البحث المتقدم
     

علاقة الأحداث الضاغطة بالسلوك العدواني : دراسة ميدانية على عينة من طلاب جامعة الأقصى

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 015157
المؤلف أبو مصطفى، نظمي عودة. قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة الأقصى، غزة، فلسطين
المؤلف الاضافي السميري، نجاح عواد. قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة الأقصى، غزة، فلسطين.
متغيرات العنوان Relationship between stressful events with aggressive behaviour among Al-Aqsa university students [Article]
الصفحات ص ص. 347-410
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 16، ع. 1، يناير 2008
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF  -  النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الأقصى (فلسطين)  -  سلوك الطلاب  -  الطلاب الجامعيون  -  العدوانية
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
تهدف الدراسة إلى التعرف على علاقة الأحداث الضاغطة بالسلوك العدواني لدى طلاب جامعة الأقصى، والتعرف على الفروق المعنوية في كل من مجالات مقياس الأحداث الضاغطة والسلوك العدواني تبعًا لمتغيرات :الجنس، والمستوى الدراسي، والخلفية الثقافية. شملت عينة الدراسة 524 طالبا وطالبة من طلاب جامعة الأقصى، منهم 188 طالبًا، و 336طالبة. استخدم مقياس الأحداث الضاغطة لدى طلاب جامعة الأقصى، ومقياس السلوك العدواني لدى طلاب جامعة الأقصى. وأظهرت الدراسة النتائج التالية: (1 إن أكثر مجالات مقياس الأحداث الضاغطة شيوعًا لدى طلاب موضع الدراسة، هي على التوالي: الأحداث الضاغطة السياسية، الاقتصادية، الدراسية، الاجتماعية، الشخصية، الأسرية، الصحية، النفسية. 2) إن أكثر مجالات السلوك العدواني شيوعًا لدى الطلاب موضع الدراسة، هي على التوالي: العدوان الموجه نحو الذات، العدوان الموجه نحو الآخرين، فالعدوان الموجه نحو الممتلكات الجامعية. 3) وجود علاقة دالة موجبة، بين مجالات كل من مقياس الأحداث الضاغطة، والسلوك العدواني.(4 وجود فروق معنوية بين الجنسين في مجالات: الأحداث الضاغطة الأسرية، والأحداث الضاغطة الاقتصادية، والأحداث الضاغطة الدراسية، والأحداث الضاغطة الاجتماعية، لصالح الذكور، والأحداث الضاغطة السياسية، لصالح الإناث، مع وجود فروق معنوية بين الجنسين في السلوك العدواني الموجه نحو الممتلكات الجامعية، لصالح الذكور. (5 وجود فروق معنوية في الأحداث الضاغطة الأسرية، لصالح طلاب المستوى الثاني، والأحداث الضاغطة الدراسية، لصالح طلاب كل من المستوى الثاني، والثالث، والرابع، والأحداث الضاغطة الاجتماعية، والأحداث الضاغطة الصحية، والأحداث الضاغطة السياسية لصالح طلاب المستوى الرابع، مع وجود فروق معنوية في السلوك العدواني الموجه نحو الآخرين، لصالح طلاب المستوى الرابع، والسلوك العدواني الموجه نحو الممتلكات الجامعية، لصالح المستوى الثالث. (ملخص المؤلف بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو مصطفى، نظمي عودة.. (2008). علاقة الأحداث الضاغطة بالسلوك العدواني : دراسة ميدانية على عينة من طلاب جامعة الأقصى. مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 16، ع. 1، يناير 2008. ص ص. 347-410 تم استرجاعه من search.shamaa.org .