البحث المتقدم
     

دور الوسائط الإعلامية الفلسطينية في تدعيم القيم لدى المراهقين بمحافظات غزة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042940
المؤلف الأغا، صهيب كمال. قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين
المؤلف الاضافي نصار، عبد السلام محمد. ماجستير، أصول التربية، وزارة التربية والتعليم العالي.
متغيرات العنوان The role of the Palestinian media in supporting the values among the adolescents in Gaza gorvernorates [Article]
الصفحات ص ص. 633-682
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 16، ع. 1، يناير 2008
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات وسائل الاعلام الجماهيري  -  القيم الاخلاقية  -  القيم الاجتماعية  -  المراهقون  -  غزة (فلسطين: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الوسائط الإعلامية الفلسطينية في تدعيم القيم الأخلاقية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية لدى المراهقين بمحافظات غزة في ضوء متغير الجنس، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الدراسة استبيان تضمن 56 فقرة موزعة على أربعة مجالات تمثل القيم الأساسية التي من المتوقع أن تقوم الوسائط الإعلامية الفلسطينية بدورٍ مهمٍ في تدعيمها لدى المراهقين بمحافظات غزة وهي القيم الأخلاقية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية. وقد طبق الاستبيان على عينة عشوائية مكونة من 1122طالبًا وطالبة، وهي تمثل حوالي 5% من المجتمع الأصلي للدراسة والبالغ عدده 22464 طالبًا وطالبة من طلبة الثانوية العامة. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: 1) أن مستوى تدعيم الوسائط الإعلامية الفلسطينية للقيم لدى المراهقين من طلبة الثانوية العامة من وجهة نظرهم ترتب كالتالي: كانت القيم السياسية التي تدعمها الوسائط الإعلامية الفلسطينية في أعلى مستوى للقيم من وجهة نظر المراهقين من طلبة الثانوية العامة عند وزن نسبي %81.90 ، تلتها القيم الأخلاقية عند وزن نسبي % 81.0، ثم جاءت القيم الاجتماعية في المرتبة الثالثة من القيم عند وزن نسبي 77.45 %، وأخيرًا حلت القيم الاقتصادية في المرتبة الأخيرة عند وزن نسبي76.11. 2) وجود علاقة طردية موجبة دالة عند مستوى دلالة " 0.01" بين مجالات القيم التي تدعمها الوسائط الإعلامية الفلسطينية من وجهة نظر المراهقين من طلبة الثانوية العامة بمحافظات غزة. بينت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث بين متوسطات تقديرات المراهقين من طلبة الثانوية العامة بمحافظات غزة لمدى فاعلية الوسائط الإعلامية الفلسطينية في تدعيم القيم الأخلاقية والاقتصادية والسياسية لديهم، فيما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس نحو فاعلية الوسائط الإعلامية الفلسطينية في تدعيم القيم الاجتماعية لديهم. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الأغا، صهيب كمال.. (2008). دور الوسائط الإعلامية الفلسطينية في تدعيم القيم لدى المراهقين بمحافظات غزة . مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 16، ع. 1، يناير 2008. ص ص. 633-682 تم استرجاعه من search.shamaa.org .