البحث المتقدم
     

مدى امتلاك طلاب-معلمي العلوم مهارات التدريس الإبداعي في كلية المعلمين بالقنفدة وعلاقته بتحصيلهم الأكاديمي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14141
المؤلف النجار، إياد عبد الحليم محمد. كلية المعلمين بالقنفدة، جامعة أم القرى
متغيرات العنوان The extent to which creative instructional skills possessed by science pre-service teachers and are the relationship of that with their achievement [Article]
الصفحات ص ص. 148-167
المصدر مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 10، ع. 2، 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات المعلمون الطلاب  -  معلمو العلوم  -  مهارات التدريس  -  التحصيل الدراسي  -  كليات المعلمين  -  الابداع  -  القنفذة (السعودية: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
تحاول هذه الدراسة الإجابة عن الأسئلة الآتية: ما مهارات التدريس الإبداعي اللازم توافرها لدى الطلاب/ المعلمين تخصص علوم؟ ما مدى امتلاك الطلاب/ المعلمين تخصص علوم لمهارات التدريس الإبداعي؟ ما علاقة امتلاك الطلاب/ المعلمين تخصص علوم لمهارات التدريس الإبداعي بتحصيلهم الأكاديمي في الكلية؟ وقد تكونت عينة الدراسة من جميع الطلاب/ المعلمين تخصص علوم في كلية المعلمين بالقنفذة، والبالغ عددهم 22 طالباً/ معلماً. وبعد اطلاع الباحث على الأدبيات المتعلقة بالدراسة قام بإعداد قائمة بمهارات التدريس الإبداعي وتضم 20 مهارة، ثم وضعت هذه المهارات على شكل بطاقة ملاحظة لقياس مدى امتلاك طلاب/ معلمي العلوم لمهارات التدريس الإبداعي، وقد حصل الباحث على معدلات الطلاب التراكمية من قسم القبول والتسجيل في الكلية والذي يشير إلى تحصيلهم الأكاديمي. وقد بينت نتائج هذه الدراسة أن جميع طلاب/ معلمي العلوم تقريباً لا يمتلكون مهارات التدريس الإبداعي، وأنهم يمارسون تدريسهم ممارسة تقليدية تلقينية. ولم تبين علاقة بين التحصيل الأكاديمي للطلاب/ المعلمين وامتلاكهم لمهارات التدريس الإبداعي. وقد اقترحت الدراسة ضرورة تطوير مقررات كليات التربية والمعلمين وبرامجها، وتطوير أساليب تقويم الطلاب لتصبح مبنية على أساس تنمية الإبداع والتفكير الإبداعي، وإعداد برامج تدريبية لأعضاء هيئة التدريس في الكليات التربوية والمعلمين في الميدان لاكتسابهم مهارات التدريس الإبداعي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
النجار، إياد عبد الحليم محمد.. (2012). مدى امتلاك طلاب-معلمي العلوم مهارات التدريس الإبداعي في كلية المعلمين بالقنفدة وعلاقته بتحصيلهم الأكاديمي . مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 10، ع. 2، 2012. ص ص. 148-167 تم استرجاعه من search.shamaa.org .