البحث المتقدم
     

أثر برنامج إرشادي جمعي في تحسين أساليب معاملة الأمهات الكويتيات لأطفالهن وخفض أعراض ضعف الانتباه المصاحب للنشاط

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14140
المؤلف عبد الوهاب، سميرة محمد. كلية التربية، جامعة دمشق، سوريا
المؤلف الاضافي الطحان، محمد خالد. كلية التربية، جامعة دمشق، سوريا.
متغيرات العنوان The effect of a group counseling program to improve kuwaiti mothers ways to treating decreasing symptoms of attention deficit hyperactivity disorder in their children [Article]
الصفحات ص ص. 122-147
المصدر مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 10، ع. 2، 2012
ملاحظة عامة مقال حول أطروحة دكتوراه للمؤلف بنفس العنوان
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الارشاد الجماعي  -  الامهات  -  علاقات الاهل بالاطفال  -  الانتباه  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر برنامج إرشادي جمعي في تحسين أساليب معاملة الأمهات الكويتيات لأطفالهن من ذوات ضعف الانتباه المصاحب للنشاط الزائد، وخفض أعراض هذا الاضطراب، حيث تكونت عينة الدراسة من اثنتين وعشرين من الأمهات، وأطفالهن ممن يعانون اضطراب ضعف الانتباه المصاحب للنشاط الزائد، تتراوح أعمارهن ما بين السادسة والثانية عشرة. وتم توزيع الأمهات عشوائياً لتكوين مجموعتين تجريبية وضابطة، تتضمن كل مجموعة أحدى عشرة أماً، وبناءً عليه تم تكوين مجموعتين تجريبية وضابطة من الأطفال للأمهات اللائي طبق عليهن البرنامج الإرشادي والذي استمر لمدة ثمانية أسابيع، بواقع جلستين أسبوعياً. ولجمع البيانات اللازمة للدراسة تم تطبيق بطاقة ملاحظة لأعراض اضطراب ضعف الانتباه المصاحب للنشاط الزائد من قبل الأمهات. وكما طبق أيضاً مقياس المعاملة الوالدية على كل من الأمهات وأطفالهن للتعرف إلى استجابة كل منهما على حدة. أظهرت النتائج فروقاً ذات دلالة إحصائية نتيجة تطبيق البرنامج الإرشادي الجمعي، لصالح المجموعة التجريبية، حيث كان هناك تحسن في المعاملة الوالدية من وجهة نظر كل من الأمهات وأطفالهن، وكان هناك انخفاض لأعراض ضعف الانتباه المصاحب للنشاط الزائد لدى أطفال المجموعة التجريبية. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد الوهاب، سميرة محمد.. (2012). أثر برنامج إرشادي جمعي في تحسين أساليب معاملة الأمهات الكويتيات لأطفالهن وخفض أعراض ضعف الانتباه المصاحب للنشاط . مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 10، ع. 2، 2012. ص ص. 122-147 تم استرجاعه من search.shamaa.org .