البحث المتقدم
     

الإعداد النفسي للطفل في ضوء الكتاب والسنة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043055
المؤلف عزام، أحمد. جامعة القدس المفتوحة، منطقة جنين التعليمية
الصفحات ص ص.283-313
المصدر مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. ع. 9، شباط 2007
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات علم النفس التربوي  -  الاطفال  -  التربية الاسلامية
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
يتناول هذا البحث موضوعا من أهم الموضوعات التي بحثت عالم الأطفال، ودرست أصول تربيتهم، في القديم والحديث، ورغم ما كتب في هذا المجال فإن الباحثين في الجانب الشعوري للطفل بحاجة إلى مضاعفة جهودهم لدراسة حقيقة العالم العجيب. وقد تطرق هذا البحث إلى جوانب متعددة تتعلق بالناحية الشعورية للطفل -التي هي أساس مهم في التربية- قبل مولده وأثناء حمله في بطن أمه وبعد ولادته وفترة الحضانة وما بعدها، وبينت تأثير العقوبات الجسدية على مشاعر الطفل وأثرها السلبي البالغ عليه في الكبر. ثم أجريت مقارنة بين ما نص عليه القرآن والسنة وبين ما وصل إليه علماء التربية في العصر الحاضر. ولقد أظهرت الدراسة سبق الإسلام للحضارة الحديثة في جوانب متعددة لمست مشاعر الطفل، ووضعت لها حلولا ناجعة، ذكر بعضها في هذا البحث -على سبيل المثال-، وجوانب أخرى يمكن أن تكشفها دراسات في المستقبل. كما أظهرت الدراسة الفرق الكبير بين ما تقتضيه التربية -في هذا الجانب- وبين واقع الآباء والمربين في مجتمعنا العربي والإسلامي. (الملخص المنشور)
This research deals with a very important subject who investigates the world of children, and the principles of their education in the present and the past. Although there are many studies which have been written in this field, the researchers still have to double their efforts in studying the facts of this strange world. This research has talked about many aspects concerning the aspects of the child‘s feelings before and after birth and during the period of nursing and after nursing. This research shows the effect of punishment on the feelings of the child and its negative effects on his elder age. The researcher also made a comparison between what the holy Qur’an and Sunnah dictate and the findings the educational scientists came across at present regarding this topic. The study; has shown that Islam has about mentioned many aspects that touch the feelings of the chills and put useful solutions and showed some examples for these solutions. This study has also dealt with the differences between what the education of studies suggests in this aspect and the actual conditions of the fathers and educators in our Islamic and Arabic society. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عزام، أحمد.. (2007). الإعداد النفسي للطفل في ضوء الكتاب والسنة . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. ع. 9، شباط 2007. ص ص.283-313 تم استرجاعه من search.shamaa.org .