البحث المتقدم
     

دور أبحاث تخرج طلبة برنامج العلوم الإدارية والاقتصادية في جامعة القدس المفتوحة في دعم القطاع الصناعي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043049
المؤلف غانم، فتح الله أحمد. مشرف أكاديمي، منطقة جنين التعليمية، جامعة القدس المفتوحة
الصفحات ص ص.49-88
المصدر مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. ع. 9، شباط 2007
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة القدس المفتوحة (فلسطين)  -  ابحاث الطلاب  -  التخرج  -  البرامج الجامعية
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
وضحت هذه الدراسة دور أبحاث التخرج التي يقوم بها طلبة برنامج العلوم الإدارية والإقتصادية في جامعة القدس المفتوحة في دعم مؤسسات القطاع الصناعي من خلال تأصيل الترابط والتنسيق بين مؤسسات القطاع الصناعي والجامعة، وذلك من وجهة نظر المشرفين الأكاديميين (متفرغين وغير متفرغين) الذين يشرفون على أبحاث التخرج، حيث أجريت الدراسة على عينة قدرها (36) مشرفا منهم (21) مشرفا من حملة شهادة الدكتوراه و(15) مشرفا من حملة شهادة الماجستير يمثلون (9) مناطق تعليمية في الضفة الغربية من مجتمع قدره (142) مشرفا. وقد بينت الدراسة من الاستبانة والمقابلات التي قام بها الباحث أن جامعة القدس المفتوحة لا تضع ضمن أولوياتها الاهتمام بأبحاث الطلبة بالدرجة المطلوبة، كما تبين انعدام التواصل بين الجامعة ومؤسسات القطاع الصناعي في تبادل الأفكار والآراء، وكذلك تبين أن الطلبة لا يولون اهتماما جديا للخوض في أبحاث تخدم مؤسسات هذا القطاع، وأن العلاقات المهنية بين مؤسسات القطاع الصناعي والجامعة لا ترقى في الشكل الذي يجب أن تكون عليه، لأن مؤسسات هذا القطاع لا ترغب بالاعتماد على خبرات الجامعة في مثل هذه البحوث، ولأن البحث هو متطلب للنجاح فقط. وما أكد ذلك عدم وجود تباين ذي دلالة إحصائية في إجابات عينة أفراد الدراسة حول واقع البحث العلمي في جامعة القدس المفتوحة ودوره في دعم مؤسسات القطاع الصناعي. في مجالين فقط وفقا لمتغير مستقل واحد وهو التخصص، إذ تبين أن بعض مشرفي البرنامج يرغبون في تطوير علاقات التعاون مع مؤسسات القطاع الصناعي، وفي تقليص الفجوة المعرفية والتقنية بين الجامعة ومؤسسات هذا القطاع، وهذا التباين كان لصالح تخصصات الإنتاج والمالية والتسويق التي تعد الركيزة الأساسية في خدمة هذه المؤسسات. (الملخص المنشور)
This study has explained the role of students-graduate research of administrative and economic sciences program at Al-Quds Open University in supporting the industrial sector through the establishment of links and coordination between the university and the industrial sector, as it was visualized from the point of view of QOU academic supervisors, who are in charge of supervising graduation research. The sample size of this study consist of 36 academic supervisors, 21 of them are Ph.D. holders while the rest of them or 15 are master’s degree, covering 9 educational regions from west bank from a total population of 142 academic supervisors. The study figured out through the questionnaire and the interviews interpretation that QOU did not pay an adequate attention, and/or interest in student’s ß researches. It was also revealed that professional relationship between these firms and QOU are not in the required level. Since the industrial sector showed out no interest to rely on QOU experience in such researches. It was also noted that students did not give actual interest in researching in this sector, and consider the aim of such researches is for passing the subject only. This was confirmed through the acceptance of research null hypotheses results. Which revealed that there are no significant differences among respondent’s perceptions regarding the role of such researches in QOU in supporting the industrial sectors ß firms. This matter was the same, except in two fields only according to specializing independent variable, which means that some academic staff wishes to promote cooperative relationships with industrial sector. These were in the fields of minimizing the gab in knowledge and technology between QOU and the industrial sector firms. This variation was in favored of production, finance and marketing fields, which are considered as the major pillar that serves these firms. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
غانم، فتح الله أحمد.. (2007). دور أبحاث تخرج طلبة برنامج العلوم الإدارية والاقتصادية في جامعة القدس المفتوحة في دعم القطاع الصناعي . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. ع. 9، شباط 2007. ص ص.49-88 تم استرجاعه من search.shamaa.org .