البحث المتقدم
     

دور برنامج تدريب مديري المدارس الأساسية الحكومية في مديريتي الخليل وجنوب الخليل في إكسابهم الكفايات الإدارية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 039447
المؤلف يونس، كمال خليل. جامعة القدس المفتوحة، منطقة يطا التعليمية، الخليل، فلسطين
الصفحات ص ص. 201-221
المصدر مجلة جامعة الخليل للبحوث : العلوم الإنسانية. مج. 4، ع. 1، 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات برامج التدريب  -  مديرو المدارس  -  مدارس التعليم الاساسي  -  المدارس الحكومية  -  الادارة المدرسية  -  الكفايات  -  الخليل (فلسطين: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة إلى معرفة دور برنامج تدريب مديري المدارس الأساسية الحكومية في مديريتي الخليل، جنوب الخليل في إكسابهم الكفايات الإدارية، وبيان درجة اختلاف دور البرنامج باختلاف متغيرات الدراسة: الجنس، والخبرة، والمديرية. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، وطوّر استبانةً لجمع البيانات، تم تحكيمها، وحساب معامل الثبات حسب معادلة (كرنباخ ألفا) للتأكد من ثباتها، وقد بلغت قيمة هذا الثبات 0.89، وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (t-test) لفحص الفرضيات. تكون مجتمع الدراسة من جميع مديري ومديرات المدارس الحكومية في مديريتي الخليل وجنوب الخليل ممن شاركوا في برنامج تدريب المديرين خلال العام الدراسي (2006 /2007) وعددهم 31 طبقت الدراسة عليهم جميعاً، تم استرجاع 23 استبانة بنسبة 74%. كشفت نتائج الدراسة أن دور البرنامج التدريبي كبير في اكتسابهم الكفايات إذ بلغ المتوسط الحسابي له 3.72، وتبين عدم وجود فروق في دور البرنامج التدريبي في اكتساب المديرين الكفايات الإدارية طبقاً لمتغيرات، الجنس، والخبرة، والمديرية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
يونس، كمال خليل.. (2009). دور برنامج تدريب مديري المدارس الأساسية الحكومية في مديريتي الخليل وجنوب الخليل في إكسابهم الكفايات الإدارية . مجلة جامعة الخليل للبحوث : العلوم الإنسانية. مج. 4، ع. 1، 2009. ص ص. 201-221 تم استرجاعه من search.shamaa.org .