البحث المتقدم
     

أساسيات الإدارة الإسلامية الفعالة بين الاعتقاد والممارسة : دراسة ميدانية على مديري المدارس في منطقة عسير

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14157
المؤلف سعد، هاني صلاح المقدادي. قسم التربية وعلم النفس، جامعة الملك خالد، السعودية
متغيرات العنوان The effective Islamic administration principles, beliefs and practices :field study on a sample of school headmasters in ASIR region [Article]
الصفحات ص ص. 560-577
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 38، ع. ملحق 2، تموز 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الادارة المدرسية  -  التربية الاسلامية  -  الفعالية  -  مديرو المدارس  -  الدراسات الميدانية  -  عسير (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
رمت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجتي الاعتقاد والممارسة لأساسيات الإدارة الإسلامية الفعالة عند مديري المدارس في منطقة عسير، ومعرفة مدى الارتباط بينهما، واختبار فاعلية مجموعة من المتغيرات المستقلة في استجابات المديرين على درجتي الاعتقاد والممارسة. ولتحقيق ذلك تم بناء أداة علمية احتوت على 44 فقرة، مرت بمختلف مراحل بنائها وقد تم تطبيقها على عينة من مديري المدارس. وبعد عمل التحليلات المناسبة أسفرت النتائج عن أن مديري المدارس يعتقدون بـ 33 أساسية بدرجة عالية جدا، وأنهم يعتقدون بـ 11 أساسية بدرجة عالية. بيد أنهم يمارسون 4 أساسيات لا غير بدرجة عالية جدا، ويمارسون 32 بدرجة عالية، في حين أنهم يمارسون 8 أساسيات بدرجة متوسطة. بينت النتائج أن هناك تبايناً بين درجتي الاعتقاد والممارسة. كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات الدراسة: التخصص، ومكان المدرسة، والمرحلة الدراسية. فيما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الاعتقاد تعزى لمتغير الخبرة والدورات التدريبية، في حين وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الممارسة تعود لمتغير الخبرة فقط. وبعد مناقشة النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سعد، هاني صلاح المقدادي.. (2011). أساسيات الإدارة الإسلامية الفعالة بين الاعتقاد والممارسة : دراسة ميدانية على مديري المدارس في منطقة عسير. دراسات : العلوم التربوية. مج. 38، ع. ملحق 2، تموز 2011. ص ص. 560-577 تم استرجاعه من search.shamaa.org .