البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج للتدريب على العزو السببي في رفع مستوى التحصيل لدى الطلبة الجامعيين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14155
المؤلف الزق، أحمد يحيى. كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، الأردن
متغيرات العنوان The effectiveness of an attribution training program on improving achievement among university students [Article]
الصفحات ص ص. 526-538
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 38، ع. ملحق 2، تموز 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات برامج التدريب  -  التحصيل الدراسي  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
بما أن الكثير من الدراسات الحديثة تؤكد إمكانية تغيير الطريقة التي يعزو بها الأفراد نجاحهم وفشلهم، وبالتالي التأثير بشكل إيجابي في التحصيل وغيره من المتغيرات، فقد جاءت هذه الدراسة بهدف التحقق من فاعلية برنامج للتدريب على العزو السببي في رفع مستوى التحصيل لدى عينة من طلبة السنة الأولى في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية. تكونت العينة من 150 طالباً وطالبة، 120 إناثا و30 ذكورا من طلبة السنة الأولى في الكلية. تمثلت الإجراءات بتطوير برنامج للتدريب على العزو السببي في ضوء الأدب النظري والبحثي، ثم تطبيق هذا البرنامج على مجموعة تجريبية، ومقارنة التحصيل بين هذه المجموعة ومجموعة أخرى ضابطة مع إجراء القياس القبلي والبعدي لكلتا المجموعتين. للإجابة عن أسئلة الدراسة، فقد تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للمجموعتين التجريبية والضابطة لكل من الذكور والإناث، كما تم تحليل النتائج باستخدام تحليل التباين المشترك (ِANCOVA (2x2))، وذلك لدراسة تأثير كل من التدريب على العزو السببي والجنس والتفاعل بينهما في التحصيل. وجدت الدراسة أن هناك أثرا للتدريب على العزو في التحصيل. بينما لم يوجد أثر للجنس أو للتفاعل بين الجنس والتدريب على العزو في التحصيل. تؤكد هذه النتائج أهمية تدريب طلبة السنة الأولى على العزو السببي للنجاح والفشل. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الزق، أحمد يحيى.. (2011). فاعلية برنامج للتدريب على العزو السببي في رفع مستوى التحصيل لدى الطلبة الجامعيين . دراسات : العلوم التربوية. مج. 38، ع. ملحق 2، تموز 2011. ص ص. 526-538 تم استرجاعه من search.shamaa.org .