البحث المتقدم
     

أثر برنامج تدريبي في تعديل اتجاهات والدي الأطفال التوحديين نحو أطفالهم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14154
المؤلف أبو شعيب، منى محمد. قسم علم النفس الإرشادي والتربوي، كلية التربية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن
المؤلف الاضافي بطاينة، أسامة محمد. قسم علم النفس الإرشادي والتربوي، كلية التربية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن.
متغيرات العنوان The effect of a training program in modifying parental attitudes towards their autistic children [Article]
الصفحات ص ص. 504-525
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 38، ع. ملحق 2، تموز 2011
ملاحظة عامة مقال حول رسالة ماجستير للمؤلف بنفس العنوان
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات برامج التدريب  -  علاقات الاهل بالاطفال  -  رعاية الاطفال  -  التوحد
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
إستهدفت الدراسة معرفة أثر برنامج تدريبي جمعي مقترح في تعديل اتجاهات والدي الأطفال التوحديين نحو أطفالهم، ومعرفة أثر البرنامج في اتجاهات الوالدين وفي ضوء متغيرات الجنس والمؤهل العلمي والمجموعة. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم بناء أداة لقياس اتجاهات آباء الأطفال التوحديين وأمهاتهم نحو أطفالهم، كما تم بناء برنامج تدريبي هدفه تعديل الاتجاهات لديهم، وتقديم فكرة عن التوحد، وكيفية التعامل معه. وتكونت عينة الدراسة من 40 أباً وأماً لأطفال توحديين تم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية؛ حيث كان عدد الوالدين 20 في المجموعة التجريبية و 20 في المجموعة الضابطة. وتم تطبيق المقياس على المجموعتين قبل تطبيق البرنامج وبعده، وتم تطبيق البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية في حين لم تتلق المجموعة الضابطة أي برنامج تدريبي. وقد تكون البرنامج التدريبي من 12 جلسة تدريبية تطلب تطبيقها ثلاثة أسابيع. وللإجابة عن الأسئلة تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين المصاحب الأحادي (One way ANCOVA)، حيث أظهرت النتائج أن المستوى العام لتقديرات اتجاهات الوالدين نحو أطفالهم التوحديين هو مستوى تقدير إيجابي. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية على البعد الثاني (التعامل مع الأبناء التوحديين) وعلى الأداة ككل تعزى لمتغير المجموعة، ولصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على بعدي أداة الدراسة وعلى الأداة ككل تعزى لمتغيري المؤهل العلمي والجنس. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو شعيب، منى محمد.. (2011). أثر برنامج تدريبي في تعديل اتجاهات والدي الأطفال التوحديين نحو أطفالهم . دراسات : العلوم التربوية. مج. 38، ع. ملحق 2، تموز 2011. ص ص. 504-525 تم استرجاعه من search.shamaa.org .