البحث المتقدم
     

أثر استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تحسين التحصيل العلمي ومفهوم الذات الأكاديمية لدى طالبات الصف الثالث الأساسي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14151
المؤلف عشا، إنتصار خليل. كلية العلوم التربوية، الأونروا، عمان، الأردن
المؤلف الاضافي أبو جادو، صالح محمد علي. رئيس، معهد التربية، الأونروا، اليونسكو، عمان، الأردن.
متغيرات العنوان The effect of active learning strategies on improving third grade female students' achievement in science and their academic self-concept [Article]
الصفحات ص ص. 456-466
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 38، ع. ملحق 2، تموز 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاستراتيجيات التربوية  -  التعلم التفاعلي  -  التحصيل الدراسي  -  مفهوم الذات  -  الطلاب  -  التعليم الاساسي
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
استهدفت هذه الدراسة استقصاء أثر استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تحسين التحصيل الدراسي، ومفهوم الذات لدى طالبات الصف الثالث الأساسي. تكونت استراتيجيات التعلم النشط المستخدمة في هذه الدراسة من أربع استراتيجيات هي: طرح الأسئلة والمناقشة والتعلم التعاوني ولعب الأدوار وحل المشكلات، وقد تم اختيار عينة الدراسة بصورة قصدية كعينة متيسرة، واختيرت إحدى الشعب بصورة عشوائية كمجموعة تجريبية وأخرى مجموعة ضابطة، وبلغ عدد الطالبات في كل مجموعة من المجموعتين التجريبية والضابطة 41 طالبة. وبعد الانتهاء من تدريس وحدة تحولات المادة في مادة العلوم من خلال 20 موقفاً تعليمياً باستخدام استراتيجيات التعلم النشط، تم تعريض الطلبة لاختبار تحصيلي من نوع اختيار من متعدد اشتمل على 40 فقرة، واختبار الذات الأكاديمية. ولاختبار فرضيات الدراسة تم تحليل نتائج الطالبات وحسبت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واستخدم اختبار (ت) للعينات المستقلة للكشف عن دلالة الفروق بين متوسطي علامات الطالبات في المجموعتين التجريبية والضابطة. أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي أداء الطالبات في المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي أدائهن على مقياس مفهوم الذات الأكاديمية يعزى لاستخدام استراتيجيات التعلم النشط وقد كانت الفروق بين المتوسطات لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصى الباحثان بضرورة استخدام استراتيجيات التعلم النشط في بناء المناهج الدراسية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عشا، إنتصار خليل.. (2011). أثر استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تحسين التحصيل العلمي ومفهوم الذات الأكاديمية لدى طالبات الصف الثالث الأساسي . دراسات : العلوم التربوية. مج. 38، ع. ملحق 2، تموز 2011. ص ص. 456-466 تم استرجاعه من search.shamaa.org .