البحث المتقدم
     

درجة ممارسة مديري المدارس لتمكين المعلمين وعلاقته بولاء المعلمين التنظيمي من وجهة نظر معلمي مدارس محافظة العاصمة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14152
المؤلف العمري، أيمن أحمد. قسم أصول التربية والإدارة، كلية العلوم التربوية، الجامعة الهاشمية، الزرقاء، الأردن
المؤلف الاضافي كمال، نداء مصطفى. قسم أصول التربية والإدارة، كلية العلوم التربوية، الجامعة الهاشمية، الزرقاء، الأردن.
متغيرات العنوان The degree of principals’ practice for teachers' empowerment and its relationship with teachers' organizational commitment as perceived by the capital governorate teachers' [Article]
الصفحات ص ص. 467-479
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 38، ع. ملحق 2، تموز 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الممارسات التربوية  -  مديرو المدارس  -  المعلمون  -  الادارة التربوية  -  علاقات العمل
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
إستهدفت هذه الدراسة تعرف درجة ممارسة مديري المدارس لتمكين المعلمين وعلاقته بولاء المعلمين التنظيمي من وجهة نظر معلمي مدارس محافظة العاصمة. ومن خلال توزيع استبانتي تمكين المعلمين والولاء التنظيمي على عينة مكونة من 1450 معلماً ومعلمة في مدارس محافظة العاصمة (عمان)، أظهرت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية لدرجة ممارسة مديري المدارس لتمكين المعلمين كانت مرتفعة إذ بلغت 3.92، أما درجة الولاء التنظيمي فبلغت 3.69، وبينت نتائج الدراسة وجود علاقة إيجابية بين درجة ممارسة مديري المدارس لتمكين المعلمين وولاء المعلمين التنظيمي، إذ بلغت قيمة معامل الارتباط 0.66. وفي ضوء ذلك تم وضع عدة توصيات لتعزيز ممارسة تمكين المعلمين مع التركيز على التواصل المباشر مع المعلمين بعيداً عن البيروقراطية، وتوفير البيئة الداعمة التي تشجّع المعلمين على اختبار وتطبيق أفكارهم في المدرسة، وتعزيز المعلمين وإشعارهم بكفاءتهم ونجاحهم وتقدريرهم، وإقامة برامج تدريبية مهنية للمعلمين حديثي التخرج، وإنشاء مواقع للتنمية المهنية المباشرة عبر الإنترنت للمعلمين بعامة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العمري، أيمن أحمد.. (2011). درجة ممارسة مديري المدارس لتمكين المعلمين وعلاقته بولاء المعلمين التنظيمي من وجهة نظر معلمي مدارس محافظة العاصمة . دراسات : العلوم التربوية. مج. 38، ع. ملحق 2، تموز 2011. ص ص. 467-479 تم استرجاعه من search.shamaa.org .