البحث المتقدم
     

إدراك الفرق في السلطة النسبية لكل من الذكور والإناث وتمثل الدور الجندري لدى الأطفال الأردنيين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14150
المؤلف أبو غلوس، ليلى محمد. وكيلة، كلية الغد الصحية للبنات، المدينة المنورة، السعودية
المؤلف الاضافي الحمداني، موفق محمود. كلية العلوم التربوية، جامعة عمان العربية، الأردن.
متغيرات العنوان Perception of differences in the relative power of males and females and the internalized gender role, among Jordanian children [Article]
الصفحات ص ص. 439-455
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 38، ع. ملحق 2، تموز 2011
ملاحظة عامة مقال حول أطروحة دكتوراه للمؤلف بنفس العنوان
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات علم نفس النمو  -  علم نفس الطفل  -  الاطفال  -  المراهقون  -  قضايا الجندر  -  تقييم الذات  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
استهدفت الدراسة اكتشاف العمر الذي يدرك فيه الأطفال الأردنيون الفارق في سلطة الذكور والإناث، وتمثل الدور الجندري وأثر ذلك في توزيع الأدوار الجندرية لديهم. طبقت مقاييس الدراسة على عينة عشوائية عنقودية من طلاب وطالبات مدارس عمان بواقع 60 طالباً لكل صف بين الصف الأول والسادس الابتدائي إضافة ل30 طفلاً في الرياض ولكل جنس، أي 780 طالباً وطالبة. استخدم في هذه الدراسة مقياسان، أحدهما مقياس التح لإدراك الدور الجندري، والآخر أعد لقياس السلطة النسبية داخل الأسرة، وقد استخرجت مؤشرات الصدق والثبات لكلا الاختبارين. أظهرت نتائج الدراسة أن أطفال (رياض الأطفال) لا يدركون وجود فروق في السلطة النسبية لكل من الذكور والإناث ويدرك طلاب الصف الأول والثاني والثالث تفوق الذكور على الإناث في السلطة. إلا أن تفوق الإدراك لذلك الفرق يظهر بوضوح في الصف الرابع فما فوق. وتبين أن إدراك الإناث لهذا الفرق يعقبه تغير كبير في توزيعهن على الأدوار الجندرية فيقل بينهن تمثل الدور الأنثوي ويزداد تمثل الدور الأندروجيني. إلا أن إدراك الذكور للسلطة النسبية الذكورية لا يغير كثيراً في توزيع الأدوار الجندرية لديهم. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو غلوس، ليلى محمد.. (2011). إدراك الفرق في السلطة النسبية لكل من الذكور والإناث وتمثل الدور الجندري لدى الأطفال الأردنيين . دراسات : العلوم التربوية. مج. 38، ع. ملحق 2، تموز 2011. ص ص. 439-455 تم استرجاعه من search.shamaa.org .