البحث المتقدم
     

دور التعليم الافتراضي في الحد من أزمة الإنفاق على التعليم العالي والطلب عليه في الجمهورية العربية السورية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043109
المؤلف دركزنلي، محمد سمير. قسم السكان، كلية الاقتصاد، جامعة حلب، الجمهورية العربية السورية
المؤلف الاضافي الكعود، صالح. طالب دراسات عليا (ماجستير)، جامعة حلب، الجمهورية العربية السورية.
الصفحات ص ص.281-303
المصدر المجلة الفلسطينية للتربية المفتوحة عن بعد. مج. 2، ع. 4، كانون الثاني 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الجامعات الافتراضية  -  التعليم عن بعد  -  اقتصاديات التعليم  -  التعليم العالي  -  سوريا
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
يواجه العالم أزمة حقيقية تتمثل بضرورة الاتساع في التعليم أفقيا ورأسيا، في الوقت الذي يعاني فيه قطاع التعليم العالي في العالم من أزمة تمويل، وقد عبرت إحدى الدراسات المقدمة إلى مؤتمر اليونسكو العالمي بصدد التعليم العالي عن هذه الأزمة، حيث ورد فيها: إن الضغوط المالية والأزمة المالية تعد السمة المميزة للتعليم العالي خلال عقد التسعينيات، وأن التعليم العالي بمختلف أنحاء العالم يعاني هذه الأزمة. ولم تكن سورية بعيدة عن هذه الأزمة، إذ ظهر ذلك جليا في تقرير التنمية البشرية الوطنية لعام 2005م الخاص بالتعليم، وفي الخطة الخمسية العاشرة 2006-2010 في مجال التعليم العالي، في هذا البحث نقوم بدراسة خصوصية المشكلة في الجمهورية العربية السورية، من خلال دراسة أهم مسوغات استحداث التعليم الافتراضي، ودوره في الحد من أزمة الإنفاق على التعليم العالي والطلب عليه، ومن ثم دراسة لأهم المجالات الحيوية لتطبيقه. (الملخص المنشور)
Nowadays the world is facing a real crisis which is the need for the expansion in education horizontally and vertically، at a time when the higher education sector in the world is suffering from a funding crisis. This crisis was explained in one of the studies submitted to the UNESCO World Conference on Higher Education، which stated that financial pressures and financial were crisis the most distinguishing feature of higher education during the 1990s، and this crisis existed in higher education in the whole world. Syria was also influenced by this crisis، This was clearly seen in the National Human Development Report for 2005 on education and in the Tenth Five Year Plan 2006 - 2010 for higher education، In this research, we will study particularity of this problem in the Syrian Arab Republic، through the study of the most important justifications and rationale for the development of virtual learning، and its role in reducing the crisis of expenditure on higher education and the demand for it، and then study the most vital areas for its application. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
دركزنلي، محمد سمير.. (2010). دور التعليم الافتراضي في الحد من أزمة الإنفاق على التعليم العالي والطلب عليه في الجمهورية العربية السورية . المجلة الفلسطينية للتربية المفتوحة عن بعد. مج. 2، ع. 4، كانون الثاني 2010. ص ص.281-303 تم استرجاعه من search.shamaa.org .