البحث المتقدم
     

مشكلات التطبيق الميداني لمقرر التربية العملية في جامعة القدس المفتوحة من وجهة نظر الدارسين

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043100
المؤلف شاهين، محمد أحمد. الإرشاد التربوي النفسي، مدير عام شؤون الطلبة، جامعة القدس المفتوحة
الصفحات ص ص.45-74
المصدر المجلة الفلسطينية للتربية المفتوحة عن بعد. مج. 2، ع. 4، كانون الثاني 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة القدس المفتوحة (فلسطين)  -  المشكلات التربوية  -  المقررات الدراسية  -  التربية العملية  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مشكلات التطبيق الميداني التي يواجهها الدارسون في جامعة القدس المفتوحة، أثناء فترة التدريب وعلاقتها ببعض المتغيرات النوعية (الجنس، والتخصص)، والتفاعل بينهما. وتحقيقا لذلك طورت أداة للدراسة تضمنت 40 فقرة موزعة على أربعة مجالات، وطبقت على عينة طبقية عشوائية حجمها 246 دارسا ودارسة، أخذت من خمس مناطق تعليمية بطريقة المعاينة العنقودية. وأظهرت النتائج أن ترتيب المشكلات التي يواجهها الدارسون في أثناء التطبيق الميداني في المجالات الأربعة التي اشتملت عليها أداة الدراسة، مرتبة حسب أهميتها من وجهة نظر الدارسين كالآتي: مجال دور المشرف الأكاديمي، فمجال المدرسة المتعاونة، ثم مجال خطة التدريس، وأخيرا طلبة المدرسة المتعاونة. كما أظهرت النتائج أن هناك فروقا دالة إحصائيا بين الجنسين من حيث المشكلات التي تواجههم في التطبيق العملي؛ إذ تعاني الإناث من هذه المشكلات بدرجة أعلى من الذكور في المجالات كافة. وكانت معاناة الدارسين ضمن تخصصي الرياضيات واللغة العربية أعمق منها في التخصصات الأخرى. ولم تظهر النتائج أثرا دالا للتفاعل بين الجنس والتخصص على المشكلات التي يواجهها الدارسون أثناء التطبيق الميداني. (الملخص المنشور)
This study aimed to identify the practical obstacles facing QOU learners during their training sessions in various cooperating partner schools، and the effect of some demographic variables on the perceptions of these obstacles. To realize this، an instrument was developed that consisted of 40 indicators covering four areas of the research، and was applied to a random cluster sampling of 246 learners from five educational regions. The results، based on learners’ responses، revealed that prioritized counseling needs are dependent on the following: role of the academic supervisor، schools in which training takes place، the teaching plan، and finally the students of the cooperating school subject to the training. Results also indicated significant statistical differences between male and female learners in terms of the problems they face in the field of training، where female learners indicated having more difficulties than male learners in all areas of the study; and problems encountered by learners were most severe in mathematics and Arabic language than in other fields. The result did not indicate any interaction effect between gender and specialization on the problems that the learners face during the partical application in the field. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
شاهين، محمد أحمد.. (2010). مشكلات التطبيق الميداني لمقرر التربية العملية في جامعة القدس المفتوحة من وجهة نظر الدارسين . المجلة الفلسطينية للتربية المفتوحة عن بعد. مج. 2، ع. 4، كانون الثاني 2010. ص ص.45-74 تم استرجاعه من search.shamaa.org .