البحث المتقدم
     

الحاجات الإرشادية النفسية للأطفال الموهوبين والمتفوقين عقليا في المدارس الأساسية العليا بمحافظة الخليل

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043092
المؤلف الجندي، نبيل. كلية التربية، جامعة الخليل، فلسطين
الصفحات ص ص.1-23
المصدر مجلة جامعة الخليل للبحوث : العلوم الإنسانية. مج. 5، ع. 1، 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الاحتياجات  -  الارشاد  -  علم نفس الطفل  -  الموهوبون اكاديميا  -  الطلاب المتقدمون في دراستهم  -  التفوق  -  مدارس التعليم الاساسي  -  الخليل (فلسطين: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء واقع احتياجات الأطفال الموهوبين والمتفوقين عقلياً في مدارس محافظة الخليل في فلسطين، وحاولت الإجابة عن الأسئلة الآتية: ما الاحتياجات الإرشادية النفسية التي يحتاجها الأطفال الموهوبون والمتفوقون عقلياً، كما تكشف عنها أدوات الدراسة المطبقة على عينة الدراسة؟ وهل تختلف الاحتياجات الإرشادية النفسية باختلاف بعض المتغيرات المستقلة كالصف الدراسي، وجنس الطالب، والوضع الاقتصادي، ونوع التنشئة الأسرية؟ تكونت عينة الدراسة من 145 طفلاً وطفلة تراوحت أعمارهم بين 16- 12 سنة، تم اختيارهم وفقاً لمعايير المعدلات المدرسية، وترشيح إدارات المدارس وتطبيق بعض الاختيارات الفرعية لاختبار وكسلر (WISC) لذكاء الأطفال وذلك للتحقق من صدق طريقة الاختيار. استخدم الباحث استبانة مكونة من 40 عرضاً من أعراض المشكلات التي يواجهها الطلبة الموهوبون عادة، إذ تم بناؤها بالاستئناس بالدراسات العربية والأجنبية، وتم تكييف فقراتها لتناسب عينة الدراسة في البيئة الفلسطينية، كما وتم استخدام بؤر النقاش لاستيضاح النتائج الكمية التي توصلت إليها الدراسة. وأسفرت الدراسة عن أنّ أهم حاجات الطلبة الموهوبين والمتفوقين عقلياً الإرشادية النفسية تكمن في: مواجهة الملل من الحصص، وفي كيفية تنمية حبّ الاستطلاع واستكشاف البيئة، وفي توفير ما يحتاجون إليه من أدوات ومواد، وفي مواجهة القلق من الاختبارات. كما أسفرت نتائج الدراسة عن فروق في درجات الحاجات الإرشادية وفقاً للجنس لصالح الإناث، ووفقاً لنوع التنشئة الاجتماعية لصالح التنشئة القائمة على الدلال، ووفقاً للصف الدراسي لصالح الطلبة في الصفوف الأعلى، فيما لم تكن هناك فروق دالة في متغيري مكان السكن والوضع الاقتصادي لأسرة الطالب الموهوب. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الجندي، نبيل.. (2010). الحاجات الإرشادية النفسية للأطفال الموهوبين والمتفوقين عقليا في المدارس الأساسية العليا بمحافظة الخليل . مجلة جامعة الخليل للبحوث : العلوم الإنسانية. مج. 5، ع. 1، 2010. ص ص.1-23 تم استرجاعه من search.shamaa.org .