البحث المتقدم
     

مدى مشاركة المجتمع المحلي في دعم الإدارات المدرسية الثانوية وإسنادها في مدينة الخليل من وجهة نظر الإدارات المدرسية ومجالس الآباء

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043086
المؤلف الطيطي، محمد عبد الإله. برنامج التربية، منطقة رام الله والبيرة التعليمية، جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الاضافي أبو ساكور، تيسير عبد الحميد. مدير منطقة دورا التعليمية، جامعة القدس المفتوحة.
الصفحات ص ص.11-52
المصدر مجلة جامعة القدس المفتوحة للابحاث والدراسات. ع. 21، تشرين الأول 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المشاركة  -  المجتمع المحلي  -  الادارة المدرسية  -  المدارس الثانوية  -  دور الاهل  -  دور المسؤولين الاداريين  -  الخليل (فلسطين: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى مشاركة المجتمع المحلي في توفير الدعم والمساندة للإدارات المدرسية في مدينة الخليل، وأثر هذه المشاركة على فعالية هذه الإدارات في تطورها والنهوض بمستواها، ومستوى العملية التعليمية التعلمية، وتكوّن مجتمع الدراسة وعينتها من جميع مديري ومديرات المدارس الثانوية في مدينة الخليل، إضافة إلى مجالس الآباء العاملة في هذه المدارس، والبالغ عددهم 45 مديراً ومديرة و115 عضواً من مجالس الآباء. واستخدم الباحثان المنهج الوصفي في البحث، إضافة إلى بناء أداة لقياس مدى مشاركة المجتمع المحلي وتطويرها لدعم الإدارات المدرسية، ومساندتها في مدينة الخليل من وجهة نظر المديرين ومجالس الأباء، حيث تكونت الاستبانة من 46 فقرة موزعة على مجالين هما: مدى مشاركة المجتمع المحلي في دعم الإدارات المدرسية الثانوية، وإسنادها في مدارس مدينة الخليل في المجال الإداري، ومدى مشاركة المجتمع المحلي في دعم الإدارات المدرسية الثانوية، وإسنادها في مدارس مدينة الخليل في المجال الفني، واستعان الباحثان بالأدب التربوي، والدراسات السابقة في بناء الأداة، كما أخضعت الأداة للتحكيم والمعالجة الإحصائية، وتأكد الباحثان من صدقها وثباتها، ومدى ملاءمة فقراتها لأغراض الدراسة. وأظهرت أن مدى مشاركة المجتمع المحلي في دعم الإدارات المدرسية الثانوية وإسنادها في مدارس مدينة الخليل من وجهة نظر الإدارات المدرسية ومجالس الآباء، كانت منخفضة بشكل عام، حيث بلغت هذه الدرجة 2.72، في حين كانت درجة الإسناد في المجال الإداري أعلى منها من المجال الفني، وضمن الدرجة المنخفضة ب 2.75 مقابل 2.71 في المجال الفني. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الطيطي، محمد عبد الإله.. (2010). مدى مشاركة المجتمع المحلي في دعم الإدارات المدرسية الثانوية وإسنادها في مدينة الخليل من وجهة نظر الإدارات المدرسية ومجالس الآباء . مجلة جامعة القدس المفتوحة للابحاث والدراسات. ع. 21، تشرين الأول 2010. ص ص.11-52 تم استرجاعه من search.shamaa.org .