البحث المتقدم
     

القدس في مناهج الأدب المقررة في المدارس الفلسطينية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043068
المؤلف اسبيتان، مشهور أحمد. كلية فلسطين التقنية، رام الله
الصفحات ص ص.329-365
المصدر مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. ع. 18، مج. 1، كانون الثاني 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المناهج  -  الادب  -  المقررات الدراسية  -  المدارس  -  القدس (فلسطين)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
يهدف هذا البحث إلى تناول القدس في المناهج الفلسطينية لما لهذه المدينة من مكانة وأهمية عقائدية عند كل مسلمي الأرض , وأردت أن أستجلي أهميتها وصورتها الفنية من ناحية , ومضامينها التاريخية والدينية والجغرافية من ناحية أخرى، مطبقاً ذلك على مناهج الأدب المقررة في المدارس الفلسطينية؛ لما للمناهج من أثر في بناء الشعوب وإعداد الأجيال لقيادة المستقبل.أما حدود هذا البحث فستكون مناهج الأدب المقررة من الصف الأول الأساسي حتى الصف الثاني عشر (التوجيهي) لما تشغل من مساحة واسعة في تاريخ الأدب العربي منذ الجاهلية حتى العصر الحديث، فالأدب لم يأت ليقرر هدفاً واحداً بل كانت له أهداف متعددة تسعى إلى تربية المتعلم تربية أدبية واجتماعية وسياسية .وسار هذا البحث وفق المنهج الوصفي الإحصائي في استقصاء أسماء القدس وصورها الفنية ومضامينها من النصوص الشعرية والنثرية في مناهج الأدب الفلسطينية .وقد قسمت هذا البحث إلى ثلاثة مباحث، فتناولت في الأول أهمية القدس وأسماءها في المناهج الفلسطينية وتحدث الثاني عن الصورة الفنية للقدس في المناهج الفلسطينية، أما الثالث فاختص بمضامين القدس في المناهج الفلسطينية. وانتهى البحث إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها أن للقدس أسماء كثيرة نابعة من كثرة تعاقب الأمم والحضارات عليها , وجميع هذه الأسماء عربية ما عدا (إيلياء) أصله روماني . (الملخص المنشور)
This research tackles the picture of Jerusalem in the literary curriculum in the Palestinian schools as Jerusalem has a unique status for its Muslim and Christian holy sites .Over history, Jerusalem has been a target for invaders and conquerors. In my research I focused on showing the names, importance and artistic picture of Jerusalem on one hand. On the other hand, I tried to show the religious, historical and geographic importance of Jerusalem. This research has adopted the statistical and descriptive approach in finding out and sorting the names and the artistic picture and the context of Jerusalem depending on poetic and prose texts in the Palestinian literary curriculum. The research gave a number of conclusions: that Jerusalem has many names following the successive nations and civilizations that ruled it. Most of these names were Arabic ones except the name Ealia Capotilia which was Roman. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
اسبيتان، مشهور أحمد.. (2010). القدس في مناهج الأدب المقررة في المدارس الفلسطينية . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. ع. 18، مج. 1، كانون الثاني 2010. ص ص.329-365 تم استرجاعه من search.shamaa.org .