البحث المتقدم
     

الثقافة التنظيمية والإبداع الإداري في وزارة التربية والتعليم الأردنية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14159
المؤلف أبو جامع، إبراهيم أحمد عواد. كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن
المؤلف الاضافي الطويل، هاني عبد الرحمن. كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
متغيرات العنوان The organizational culture and administrative creativity in the ministry of education of Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 605-636
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 38، ع. ملحق 2، تموز 2011
ملاحظة عامة مقال حول أطروحة دكتوراه للمؤلف بنفس العنوان
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الاردنوزارة التربية والتعليم  -  الادارة التربوية
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة إلى الإجابة عن سؤال أساسي هو: ما العلاقة بين الثقافة التنظيمية والإبداع الإداري كما تراها مستويات إدارية متنوعة بوزارة التربية والتعليم الأردنية؟ وتكون مجتمع الدراسة من جميع الموظفين الإداريين في وزارة التربية والتعليم الأردنية خلال العام الدراسي 2007/2008م والبالغ عددهم 17094 موظفاً إدارياً. وتكونت عينة الدراسة من جميع الموظفين في وزارة التربية كإدارة عليا بلغت 20 موظفا يمثلون ما نسبته مائة بالمائة من مجتمع الدراسة، وجميع الموظفين في المناطق التعليمية كإدارة وسطى. تم تطوير أداة الدراسة وهي عبارة عن استبانة تكونت من ثلاثة أجزاء. أما أهم النتائج فكانت: الثقافة التنظيمية السائدة لدى الموظفين في المنظمة التربوية الأردنية كانت متوسطة، ودرجة الإبداع الإداري كانت متوسطة أيضاً. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير الجنس في إدراك الثقافة التنظيمية وفي امتلاك المقدرات الابداعية لدى الموظفين في المنظمة التربوية الأردنية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمتغيرات "الدورات التدريبية في مجال الإدارة المدرسية والدورات التدريبية في مجال الإبداع الإداري" في إدراك الثقافة التنظيمية وفي إمتلاك المقدرات الإبداعية لدى الموظفين في المنظمة التربوية الأردنية لصالح المتدرب. دلت النتائج على أن المستوى الأدنى من متغيرات "المستوى التعليمي، والخبرة" أكثر إدراكاً للثقافة التنظيمية وأكثر امتلاكاً للمقدرات الإبداعية من المستوى الأعلى عموماً. دلت النتائج على أنه كلما ارتفع مستوى الثقافة التنظيمية لدى الموظفين الإداريين زادت درجة الإبداع الإداري لديهم. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو جامع، إبراهيم أحمد عواد.. (2011). الثقافة التنظيمية والإبداع الإداري في وزارة التربية والتعليم الأردنية . دراسات : العلوم التربوية. مج. 38، ع. ملحق 2، تموز 2011. ص ص. 605-636 تم استرجاعه من search.shamaa.org .