البحث المتقدم
     

واقع ممارسة المشرفين التربويين لصنع القرار التربوي في ضوء أداء مهامهم الفنية والإدارية في محافظة عمان في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14136
المؤلف مقابلة، عاطف يوسف. جامعة عمان العربية، الأردن
المؤلف الاضافي خاطر، أيمن صبحي ناصر. وزارة التربية والتعليم.
الطراونة، محمد إسماعيل. كلية الكرك، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن.
متغيرات العنوان The status of educational supervisors practice of educational decision-making in the light of carrying out their technical and management tasks in Amman governorate [Article]
الصفحات ص ص. 35-58
المصدر مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 10، ع. 2، 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الممارسات التربوية  -  المشرفون  -  الادارة التربوية  -  المهمات  -  عمان (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
تهدف هذه الدراسة إلى تعرف واقع ممارسة المشرفين التربويين في محافظة عمان لصنع القرار التربوي فيما يخص أداء مهامهم الفنية والإدارية. تكونت عينة الدراسة من 150 مشرفاً ومشرفة في محافظة عمان يشكلون ما نسبته 75% من مجتمع الدراسة، قام الباحثون بتطوير أداة الدراسة (الاستبانة)، وقد تكونت من 66 فقرة، وأظهرت النتائج ما يلي: كانت درجة ممارسة المشرفين التربويين لصنع القرار في المجموع الكلي بشكل عام منخفضة. ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات واقع ممارسة المشرفين التربوين في محافظة عمان لصنع القرار التربوي تبعاً لمتغير الجنس. ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات "واقع ممارسة المشرفين التربويين في محافظة عمان لصنع القرار التربوي تبعاً لمتغير المؤهل العلمي إلا في مجال إيجاد بدائل لحل المشكلة ولصالح حملة الباكالوريوس والدبلوم العالي. هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات واقع ممارسة المشرفين التربويين في محافظة عمان لصنع القرار التربوي تبعاً لمتغير سنوات الخبرة في جميع المجالات مجالي: اختيار الحل الملائم للمشكلة، متابعة تنفيذ القرار الذي تم اتخاذه، في ضوء نتائج الدراسة يقترح الباحثون ما يأتي: عقد دورات تدريبية للمشرفين التربويين في مجال صناعة القرار التربوي من حيث مفهوماته وعملياته. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مقابلة، عاطف يوسف.. (2012). واقع ممارسة المشرفين التربويين لصنع القرار التربوي في ضوء أداء مهامهم الفنية والإدارية في محافظة عمان في الأردن . مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 10، ع. 2، 2012. ص ص. 35-58 تم استرجاعه من search.shamaa.org .