البحث المتقدم
     

درجة استخدام معلمي مواد الدراسات الاجتماعية والعلوم في الأردن لاستراتيجيات التقويم الحديث

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14135
المؤلف الطوالبة، هادي محمد غالب. كلية رجمة الجامعة، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن
المؤلف الاضافي اللبدي، نزار راسم محمد. كلية رجمة الجامعة، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن.
العمري، جمال فواز. كلية رجمة الجامعة، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن.
متغيرات العنوان The level of social studies and science teachers' application of alternative evaluation strategies in Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 11-34
المصدر مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 10، ع. 2، 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الدراسات الاجتماعية  -  المعلمون  -  معلمو العلوم  -  طرائق التدريس  -  التقييم
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة استخدام معلمي مواد الدراسات الاجتماعية والعلوم في الأردن لاستراتيجيات التقويم الحديث، ودراسة تأثير متغيرات الجنس والتخصص والخبرة على درجة استخدام استراتيجيات التقويم الحديث، وقد تم لهذا الغرض إعداد أداة من 35 فقرة موزعة على ستة أبعاد، وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية الطبقية، حيث تكونت العينة من 1944 معلماً ومعلمة، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن أكثر الاستراتيجيات استخداماً من قبل المعلمين في تقويم الطلاب هي استراتيجية التقويم بالملاحظة، تلتها استراتيجية التقويم بالقلم والورقة، فالتقويم بالأداء، ثم مراجعة الذات وأخيراً استراتيجية التقويم بالتواصل، أما فيما يتعلق بتأثير متغير الجنس على استخدام استراتيجيات التقويم البديل فقد أظهرت النتائج فروقاً دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في درجة استخدام اثنتين من الاستراتيجيات هي التقويم بالملاحظة والتقويم بالتواصل ولقد كانت هذه الفروق لصالح الذكور، كما أظهرت النتائج أن معلمي الدراسات الاجتماعية أكثر استخداماً لاستراتيجيات القلم والورقة واستراتيجيات التواصل، واستراتيجيات التقويم الذاتي من معلمي العلوم، أما فيما يتعلق بالخبرة فقد أظهرت النتائج أن المعلمين الذين تزيد خبرتهم عن 10 سنوات كانوا أقل المعلمين استخداماً لاستراتيجيات التقويم البديل. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الطوالبة، هادي محمد غالب.. (2012). درجة استخدام معلمي مواد الدراسات الاجتماعية والعلوم في الأردن لاستراتيجيات التقويم الحديث . مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 10، ع. 2، 2012. ص ص. 11-34 تم استرجاعه من search.shamaa.org .