البحث المتقدم
     

The effect of using videos on University EFL learners' nonverbal competence

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043006
المؤلف Al-Bataineh, Ahmad. Al-Bayt University, Jordan
متغيرات العنوان أثر استخدام الفيديو على الكفاية غير اللغوية لمتعلمي اللغة الانجليزية في الجامعات [مقال]
الصفحات pp.1295-1322
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 18، ع. 2، يونيو 2010
المصدر الالكتروني Full text (PDF)  PDF
الموقع The article is available at Shamaa's office
الواصفات Audiovisual aids  -  Video tape recordings  -  Teaching methods  -  Competence  -  Educational technology  -  English  -  Language instruction  -  Universities
لغة الوثيقة الانكليزية
البلد فلسطين
تتحرى هذه الدراسة أثر استخدام الفيديو على الكفاية غير اللغوية لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية على المستوى الجامعي. وتكون مجتمع الدراسة من 760 طالباً وطالبة متخصصين في اللغة الإنجليزية وآدابها في الجامعة الأردنية، واشتملت عينة الدراسة على 35 طالباً وطالبة قد سجلوا مساق المناظرة في الفصل الدراسي الأول من العام 2007-2008. وبعد مراجعة الأدب النظري حدد الباحث العناصر غير اللغوية التي سوف يتم دراستها وتشتمل على الإيماءات والإيحاءات وتعابير الوجه والعينين. وقد تم إجراء امتحان قبلي لمعرفة المستوى الحقيقي لكلتا المجموعتين قبل إجراء التجربة، حيث تم تدريس المجموعة الضابطة بصورة تقليدية، بينما تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام الفيديو، وبعد مرور شهرين، تم إجراء امتحان بعدي. كما استخدم الباحث المعادلات الإحصائية لتحليل البيانات في الامتحانين القبلي والبعدي من أجل الإجابة عن السؤال التالي: هل هناك أثر لاستخدام الفيديو على تطوير الكفاية غير اللغوية لطلبة اللغة الإنجليزية في الجامعات؟ حيث بينت نتائج الدراسة بأن هناك فرقاً بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في الامتحان لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث المنهجيين وواضعي طرائق التدريسب تأكيد دور تكنولوجيا التعليم في تطوير الكفاية غير اللغوية لمتعلمي اللغة الإنجليزية على المستويين المدرسي والجامعي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
Al-Bataineh, Ahmad.. (2010). The effect of using videos on University EFL learners' nonverbal competence . مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 18، ع. 2، يونيو 2010. pp.1295-1322 تم استرجاعه من search.shamaa.org .