البحث المتقدم
     

العلاقة بين الدافعية الداخلية الأكاديمية والتحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلبة الصف العاشر في مدينة معان في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042992
المؤلف العلوان، أحمد فلاح. كلية العلوم التربوية، جامعة الحسين بن طلال
المؤلف الاضافي العطيات، خالد عبد الرحمن. كلية العلوم التربوية، جامعة الحسين بن طلال.
متغيرات العنوان The relationship between academic intrinsic motivation and academic achievement of a sample of tenth grade in Ma'an city in Jordan [Article]
الصفحات ص ص.683-717
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 18، ع. 2، يونيو 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات دافعية الطلاب  -  التحصيل الدراسي  -  التعليم الثانوي  -  معان (الاردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي العلاقة بين الدافعية الداخلية الأكاديمية والتحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلبة الصف العاشر الأساسي في مدينة معان في الأردن. تكونت عينة الدراسة من 111 طالباً وطالبةً؛ 62 طالباً وطالبة من ذوي التحصيل المرتفع، و49 طالباً وطالبة من ذوي التحصيل المتدني. ولتحقيق أهداف الدراسة فقد استخدم الباحثان مقياس الدافعية الداخلية الأكاديمية المطوّر من قبل والمكوّن من ثلاثة أبعاد رئيسة: تفضيل التحدي، وحب الاستطلاع، والرغبة( Lepper, 2005 ) في الإتقان باستقلالية ، بعد أن تم استخراج دلالات صدقه وثباته من قبل الباحثين. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعاملات الارتباط وتحليل الانحدار البسيط والمتعدد. وكشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الدافعية الداخلية والتحصيل الأكاديمي للطلبة. كما كشفت النتائج عن وجود فروق بين الطلبة مرتفعي التحصيل والطلبة متدنيّ التحصيل في الدافعية الداخلية الأكاديمية لصالح الطلبة ذوي الدافعية الداخلية، في حين لم تظهر النتائج وجود فروق بين الذكور والإناث في الدافعية الداخلية. وأخيراً أشارت نتائج الدراسة إلى أنه يمكن التنبؤ بتحصيل الطلبة من خلال معرفتنا بدافعيتهم الداخلية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العلوان، أحمد فلاح.. (2010). العلاقة بين الدافعية الداخلية الأكاديمية والتحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلبة الصف العاشر في مدينة معان في الأردن . مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 18، ع. 2، يونيو 2010. ص ص.683-717 تم استرجاعه من search.shamaa.org .