البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج مقترح لتنمية بعض المفاهيم العلمية وتعديل سلوك طفل الروضة تجاه مرض أنفلونزا الخنازير (H1N1)A

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14777
المؤلف الشهاوي، حنان محمد جمال الدين عبد الباعث. قسم علوم التربية الفنية، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان
المؤلف الاضافي أبو حذقية، زينب محمد محمد. كلية التربية جامعة الطائف.
الصفحات ص ص. 79-116
المصدر دراسات تربوية وإجتماعية. مج. 17، ع. 4، أكتوبر 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات برامج التنمية  -  طرائق التدريس  -  المفاهيم العلمية  -  تكوين المفاهيم  -  تعديل السلوك  -  اطفال الرياض  -  التربية الصحية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة ما إذا كان هناك فروض دالة في متوسط درجات القياس المجموعة التجريبية والضابطة في مستوى نمو المفهوم العلمي للطفل لصالح المجموعة التجريبية، ومعرفة ما إذا كان هناك فروض دالة في متوسط درجات المجموعة التجريبية والضابطة في تعديل السلوك الوقائي للطفل لصالح المجموعة التجريبية تجاه مرض أنفلونزا الخنازير. واعتمدت هذه الدراسة المنهجين الوصفي والتجريبي. وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية من أطفال المستوى الثاني وقسمت إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وتبلغ 25 طفلاً وطفلة وأخرى ضابطة وتبلغ 25 طفلاً وطفلة أيضاً. وقد تم استخدام الأدوات التالية لجمع البيانات: 1) مقياس المفاهيم العلمية لمرض أنفلونزا الخنازير A(H1N1) لطفل الروضة. 2) مقياس تعديل السلوك تجاه مرض أنفلونزا الخنازير A(H1N1). وتم التوصل إلى النتائج التالية: 1) يتضح وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة في نمو المفهوم العلمي. 2) ووجود فروق دالة إحصائياً لصالح المجموعة التجريبية مما يشير إلى نجاح البرنامج في تعديل سلوكيات الأطفال واكتسابهم للسلوك الوقائي تجاه مرضى أنفلونزا الخنازير. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشهاوي، حنان محمد جمال الدين عبد الباعث.. (2011). فاعلية برنامج مقترح لتنمية بعض المفاهيم العلمية وتعديل سلوك طفل الروضة تجاه مرض أنفلونزا الخنازير (H1N1)A . دراسات تربوية وإجتماعية. مج. 17، ع. 4، أكتوبر 2011. ص ص. 79-116 تم استرجاعه من search.shamaa.org .