البحث المتقدم
     

دراسة الفروق الوظيفية بين النصفين الكرويين للمخ في تفضيل أساليب التفكير لدى طلاب المرحلة الثانوية في كل من مصر وسلطنة عمان : دراسة عبر ثقافية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14776
المؤلف أبو العلا، مسعد ربيع عبد الله. قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة بنها
الصفحات ص ص. 11-78
المصدر دراسات تربوية وإجتماعية. مج. 17، ع. 4، أكتوبر 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات مهارات التفكير  -  طلاب المدارس الثانوية  -  التعليم الثانوي  -  مصر  -  سلطنة عمان
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى 1) التعرف على النصف الكروي السائد لدى طلاب عينة الدراسة في كل من مصر وسلطنة عمان. 2) التعرف على الفروق في استخدام النصفين الكرويين لدى طلاب عينة الدراسة في كل من مصر وسلطنة عمان. 3) الكشف عن أساليب التفكير الشائعة لدى طلاب عينة الدراسة في كل من مصر وسلطنة عمان. 4) التعرف على الفروق في تفضيل أساليب التفكير لدى طلاب عينة الدراسة في كل من مصر وسلطنة عمان. 5) الكشف عن فروق بين أنماط السيادة المخية (الأيسر، الأيمن، والمتكامل) في تفضيل أساليب التفكير لدى طلاب عينة الدراسة. وتم استخدام المنهج الوصفي لمعالجة هذه الدراسة. وتكونت عينة الدراسة من بين طلاب الصف الأول الثانوي العام في كل من مصر وسلطنة عمان، وتمتد أعمارهم ما بين 15- 16 سنة، وقد بلغ إجمالي العينة 450 طالباً. أما أدوات الدراسة فكانت: 1) مقياس السيادة المخية، 2) قائمة أساليب التفكير. وتم التوصل إلى ما يلي: 1) إن أكثر أنماط السيادة المخية سيطرة لدى عينة الدراسة كانت: النصف الكروي الأيسر، ويليه النصف الكروي الأيمن، ثم المتكامل. 2) وجود فروق دالة إحصائياً في بعض أنماط السيادة المخية (النصف الأيسر، والنصف الأيمن) ترجع إلى نوع التخصص الأكاديمي، وفي تفضيل أساليب التفكير لدى طلاب العينة. 3) إن أكثر أساليب التفكير شيوعاً أو سيطرة لدى عينة الدراسة كانت: الأسلوب التنفيذي، الحكمي، المحلي، التقدمي، الهرمي، الأقلي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو العلا، مسعد ربيع عبد الله.. (2011). دراسة الفروق الوظيفية بين النصفين الكرويين للمخ في تفضيل أساليب التفكير لدى طلاب المرحلة الثانوية في كل من مصر وسلطنة عمان : دراسة عبر ثقافية. دراسات تربوية وإجتماعية. مج. 17، ع. 4، أكتوبر 2011. ص ص. 11-78 تم استرجاعه من search.shamaa.org .