البحث المتقدم
     

تقويم مديري المدارس المتعاونة لبرنامج التربية العملية في جامعة الزرقاء الخاصة ومقترحات تطويره

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042974
المؤلف أبو شعيرة، خالد محمد. كلية العلوم التربوية، جامعة الزرقاء الخاصة
المؤلف الاضافي أبو شندي، يوسف عبد القادر علي. كلية العلوم التربوية، جامعة الزرقاء الخاصة.
غباري، ثائر أحمد. كلية العلوم التربوية، جامعة الزرقاء الخاصة.
متغيرات العنوان Headmasters of the cooperative schools evaluation for practicum at Zarqa private University and suggestions to develop it [Article]
الصفحات ص ص.331-357
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 18، ع. 2، يونيو 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة الزرقاء الخاصة (الأردن)  -  التقييم  -  مديرو المدارس  -  التربية العملية  -  التطوير التربوي
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة إلى التعرف على تقييم مديري المدارس المتعاونة بشأن برنامج التربية العملية في جامعة الزرقاء الخاصة ومقترحات تطويره، ومعرفة مدى تأثير منطقة التدريب وعدد سنوات تعامل مدير المدرسة مع برنامج التربية العملية، وعدد الطلبة المعلمين، وجنس المدرسة، وسنوات الخبرة على تقييم مديري المدارس المتعاونة. وتألف مجتمع الدراسة من جميع مديري ومديرات المدارس المتعاونة والبالغ عددهم 41 مديراً ومديرة اختيروا بالطريقة القصدية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة مكونة من 43 فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي:مشرف التربية العملية، وإجراءات برنامج التربية العملية، والطالب/المعلم. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن متوسطات استجابات المديرين على مجالات المقياس كانت أعلى من المتوسطات الافتراضية لجميع المجالات وللمقياس ككل، وحصل مجال الطالب/المعلم على أعلى متوسط 9.65 ومن ثم مجال المشرف التربوي حيث بلغ5.9 ، وأخيراً مجال إجراءات برنامج التربية العملية وبلغ4.07، وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α≤0.05 لتأثير منطقة التدريب، وعدد سنوات تعامل مدير المدرسة مع البرنامج، وجنس المدرسة المتعاونة، وخبرة مدير المدرسة على مجالات الدراسة، إلا أنها أظهرت فروقا ذات دلالة إحصائية في تقييم مديري المدارس لجنس المدرسة في مجال الطالب المعلم، ومشرف التربية العملية تبعاً لسنوات الخبرة كمدير مدرسة، وخرجت الدراسة بمجموعة من المقترحات والتوصيات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو شعيرة، خالد محمد.. (2010). تقويم مديري المدارس المتعاونة لبرنامج التربية العملية في جامعة الزرقاء الخاصة ومقترحات تطويره . مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 18، ع. 2، يونيو 2010. ص ص.331-357 تم استرجاعه من search.shamaa.org .