البحث المتقدم
     

واقع إدارة ورش التعليم التقني في محافظات غزة وسبل تطويرها

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042972
المؤلف حمد، مروان إسماعيل. قسم أصول التربية، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين
متغيرات العنوان The situation of tech-educational workshops in Gaza governorates and methods of its developing [Article]
الصفحات ص ص.233-264
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 18، ع. 2، يونيو 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات ورش العمل (طرائق التدريس)  -  الادارة  -  التعليم التقني  -  التطوير التربوي  -  غزة (فلسطين: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع إدارة ورش التعليم التقني في محافظات غزة، والكشف عما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة امتلاك مدربي التعليم التقني لمهارات إدارة الورش وفقاً لمتغير المؤسسة وسنوات الخدمة والمؤهل، ومن ثم التوصل إلى سبل تطوير إدارة الورش في مؤسسات التعليم التقني، حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة صمم الباحث استبانة مكونة من 43فقرة موزعة على خمسة أبعاد، وبعد تحليل البيانات توصلت الدراسة في مجال التخطيط إلى أن قدرة المدرب على تحديد المواد اللازمة كانت بدرجة كبيرة، في حين لوحظ ضعف المدرب في التعامل مع أساليب التخطيط الحديثة، وفي مجال التنظيم تبين أن المدرب يتابع الحضور والغياب للمتدربين بدرجة عالية، في حين لا يتدخل في تنظيم العلاقات بين المتدربين بدرجة كافية، أما مجال التنفيذ فيعمل المدرب على إثارة الدافعية بدرجة كبيرة، في حين لا يحافظ على الجو النفس اجتماعي داخل الورشة بدرجة مناسبة، وفي مجال الإشراف والمتابعة يوجه المدرب المتدربين نحو الأنشطة المطلوبة بدرجة عالية، في حين لا يتابع أحوالهم الصحية بدرجة كافية، أما في مجال التقويم فتبين أن المدرب يعدل بين المتدربين في التقويم، في حين لايتحقق من وفرة الإمكانيات المادية من حين لآخر. كما بينت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 ≥ α تبعا لمتغير المؤسسة. كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 ≥ α يرجع إلى متغير الخدمة والمؤهل. وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتأهيل المدربين ووضع معايير عند تعيينهم، وإحياء فكرة المدرب المثالي، والاستفادة من الدول الأخرى في مجال إدارة الورش وتكثيف الإشراف والمتابعة على المدربين. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حمد، مروان إسماعيل.. (2010). واقع إدارة ورش التعليم التقني في محافظات غزة وسبل تطويرها . مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 18، ع. 2، يونيو 2010. ص ص.233-264 تم استرجاعه من search.shamaa.org .