البحث المتقدم
     

مفهوم الذات لدى المراهقين المحرومين من الرعاية الوالدية والعاديين : دراسة ميدانية في محافظة حلب

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14130
المؤلف حسون، هنادي عبد القادر. كلية التربية، جامعة دمشق، سوريا
متغيرات العنوان Self-concept as perceived by teenagers who are not deprived of parented care [Article]
الصفحات ص ص.131-151
المصدر مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 10، ع. 1، 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات مفهوم الذات  -  المراهقون  -  المحرومون اجتماعيا  -  التربية الاسرية  -  الاطفال الايتام والمعرّضون  -  الدراسات الميدانية  -  حلب (سوريا: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
تهتم هذه الدراسة بمقارنة مجموعة من المراهقين المحرومين من الرعاية، والذين يعيشون في المؤسسات الإيوائية بمجموعة من المراهقين العاديين الذين يعيشون مع والديهم في بعض الخصائص الشخصية باعتبارها مكونات لمفهوم الذات. وقد تم اختيار مجموعة من المراهقين ضمن المؤسسات الإيوائية أما مجموعة المراهقين العاديين فقد تم اختيار أفرادها من مدارس المنطقة التعليمية نفسها التي يعيش فيها المراهقون المحرومون. وقد تم استخدام مقياس مفهوم الذات لتنسي، بعد إجراء حساب الصدق والثبات. واشتملت الصورة النهائية التي تم تطبيقها على 71 بنداً تتوزع على خمسة أبعاد فرعية وهي: الذات الجسمية، الذات الأخلاقية، الذات الأسرية، الذات الشخصية، الذات الاجتماعية. تألفت عينة الدراسة من 112 مفحوصاً شملت المحرومين والعاديين من كلا الجنسين، بمدى عمري بين 14-16 سنة. وأظهرت نتائج الدراسة: فروقاً دالة بين الذكور العاديين والمحرومين في مفهوم الذات لصالح العاديين في "جميع أبعاد المقياس". وكذلك أظهرت فروقاً دالة بين الإناث العاديات والمحرومات في مفهوم الذات لصالح العاديات في "جميع أبعاد المقياس". وليس هناك أثر لتفاعل الحرمان مع العمر. وأكدت الدراسة فروقاً دالة بين الذكور والإناث المحرومين في مفهوم الذات لصالح الذكور "ماعدا بعد الذات الجسمية". (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حسون، هنادي عبد القادر.. (2012). مفهوم الذات لدى المراهقين المحرومين من الرعاية الوالدية والعاديين : دراسة ميدانية في محافظة حلب. مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 10، ع. 1، 2012. ص ص.131-151 تم استرجاعه من search.shamaa.org .