البحث المتقدم
     

دور أساليب المواجهة في التعامل مع قلق الامتحان وأثرها في النجاح والرسوب في شهادة الدراسة الثانوية العامة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14129
المؤلف حمودة، حكيمة أيت. كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة الجزائر، الجزائر
متغيرات العنوان Rôle des stratégies de coping dans la gestion de l'anxiété aux examens et sa relation à la réussite et à l'échec au baccalauréat [Article]
الصفحات ص ص. 99-130
المصدر مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 10، ع. 1، 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات القلق  -  الاختبارات  -  النجاح  -  الرسوب  -  التعليم الثانوي  -  شهادات المرحلة الثانوية
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
تهدف الدراسة إلى معرفة علاقة أساليب المواجهة بقلق الامتحان وأثرها في النجاح والرسوب في شهادة الدراسة الثانوية العامة. ولتحقيق هذا الهدف تكونت عينة الدراسة من 108 طلاب في المرحلة الثانوية من الجنسين تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة من المدارس الحكومية لقطاع عين بنيان التابع لولاية الجزائر. وقد طبقت عليهم استمارة ومقياسان نفسيان، تضمنا مقياس قلق الامتحان ومقياس أساليب المواجهة. وتم التوصل إلى عدد من النتائج أهمها: فروق دالة إحصائياً بين الناجحين والراسبين في شهادة الثانوية العامة في درجة شعورهم بقلق الامتحان، حيث تنتاب الراسبين درجة قلق الامتحان أكثر من الناجحين في شهادة الثانوية العامة. يستخدم الراسبون في شهادة الثانوية العامة بعض أساليب المواجهة من ضبط الذات والتجنب – التهرب أكثر من الناجحين. في حين لا يظهر اختلاف بين مجموعتين في استخدام أساليب المواجهة الأخرى من مخططات حل المشكل والتصدي واتخاذ مسافة، البحث عن سند اجتماعي، تحمل المسؤولية وإعادة التقدير الإيجابي عند التعامل مع قلق امتحان شهادة الثانوية العامة. ليس هناك ارتباط دال إحصائياً بين استخدام أساليب المواجهة المركزة على المشكل وبعض أساليب المواجهة المركزة على الانفعال ودرجة الشعور بقلق الامتحان. في حين أسفرت النتائج عن ارتباط دال بين استخدام بعض أساليب المواجهة المركزة على الانفعال من ضبط الذات والتجنب – التهرب، وتحمل المسؤولية وإعادة التقدير الإيجابي ودرجة الشعور بقلق الامتحان لدى طلبة الثانوية العامة. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حمودة، حكيمة أيت.. (2012). دور أساليب المواجهة في التعامل مع قلق الامتحان وأثرها في النجاح والرسوب في شهادة الدراسة الثانوية العامة . مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 10، ع. 1، 2012. ص ص. 99-130 تم استرجاعه من search.shamaa.org .