البحث المتقدم
     

المشكلات الأكاديمية التي تواجه طالبات كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بجامعة الملك فيصل من وجهة نظرهن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042340
المؤلف بوبشيت، الجوهرة بنت إبراهيم. إدارة التعليم العالي المشارك، كلية التربية، جامعة الملك فيصل
متغيرات العنوان Academic problems that face the applied studies and community college female students at King Faisal University from their perspective [Article]
الصفحات ص ص. 175-241
المصدر مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 20، ع. 1، يناير 2008
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الملك فيصل (السعودية)كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع  -  المشكلات التربوية  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
تحددت مشكلة الدراسة في محاولة التعرف على المشكلات الأكاديمية التي تواجه طالبات كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بجامعة الملك فيصل من وجهة نظرهن، وقد تكونت عينة الدراسة من 432 طالبة من طالبات كلية الدراسات التطبيقية بمقر الجامعة بالإحساء وفرعها بالدمام من مختلف التخصصات الأكاديمية، طبق عليهن استبانة المشكلات الأكاديمية والتي تكونت من 38 مفردة تقيس المشكلات التي تواجه الطالبات من حيث وجودها، وكذلك المشكلات من حيث أهميتها. وبتحليل البيانات إحصائيا أشارت النتائج إلى اختلاف المشكلات الأكاديمية التي تواجه طالبات كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع من حيث درجة وجودها ودرجة أهميتها من وجهة نظر الطالبات، وقد توصلت الدراسة إلى أن أكثر المتغيرات المؤثرة في إدراك الطالبات لأهمية المشكلات الأكاديمية هو متغير مكان الدراسة (الإحساء- الدمام)، بينما كانت متغيرات التخصص الدراسي في الثانوية العامة (علمي-أدبي)، والمعدل التراكمي للطالبات أقل المتغيرات في إدراكهن لأهمية المشكلات الأكاديمية. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات منها: 1) إنشاء مركز للإرشاد والتوجيه في الكلية وتعزيزه بأعضاء هيئة التدريس من ذوي الخبرة والكفاءة. 2) تزويد كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بأساتذة متفرغين للتدريس وتدريب الطالبات على ممارسة مهارات التعلم الجامعي. 3) أهمية مراجعة كلية البرامج الأكاديمية وطرائق التدريس المتبعة فيها بشكل دوري وكيفية وضع جداول الاختبارات للطالبات، الأمر الذي يؤدي إلى تفادي المشكلات قبل وقوعها. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بوبشيت، الجوهرة بنت إبراهيم.. (2008). المشكلات الأكاديمية التي تواجه طالبات كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بجامعة الملك فيصل من وجهة نظرهن . مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 20، ع. 1، يناير 2008. ص ص. 175-241 تم استرجاعه من search.shamaa.org .