البحث المتقدم
     

إستراتيجية مقترحة لإكساب المعلمين مهارات الاتصال الداعمة للإبداع في ضوء واقع ممارساتهم الصفية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14791
المؤلف القرني، يعن الله علي يعن الله. قسم مهارات الاتصال، كلية الآداب والعلوم الانسانية، جامعة الملك عبد العزيز
الصفحات ص ص. 215-245
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 20، ع. 1، ج. 1، يناير 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الاستراتيجيات التربوية  -  اعداد المعلمين  -  مهارات الاتصال  -  الابداع  -  الممارسات التربوية  -  طرائق التدريس
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف هذه الدراسة إلى تعرف واقع ممارسة المعلمين لمهارات الاتصال الداعمة للإبداع، وبناء استراتيجية مقترحة لاكتساب المعلمين مهارات الاتصال الداعمة للإبداع في ضوء واقع ممارستهم الصفية. وبناءً على ما تقتضيه طبيعة هذه الدراسة، يكون المنهج الوصفي هو الأنسب. وقد تم بناء بطاقة ملاحظة كأداة للدراسة تحتوي على مجموعة المهارات المختارة موزعة على محورين: 1) مهارات الاستقبال، 2) مهارات الإرسال. وتكونت عينة الدراسة عشوائياً من 30 معلماً من المعلمين في المرحلة المتوسطة في المدارس المتوسطة والثانوية الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم في محافظة جدة خلال الفصل الدراسي الثاني لعام 1431/ 1432ه. وقد تم التوصل إلى النتائج التالية: إن مستوى ممارسة المعلمين لمجمل مهارات الاستقبال عال، على عكس مستوى ممارسة المعلمين لمهارات الاتصال فهي قليلة جداً ونادرة، وسبب ذلك عدم تلقي التدريب الكافي قبل الخدمة، ضعف التدريب أثناء الخدمة، الأعباء التي يكلف بها المعلم، عدم توافر التشجيع المعنوي من الإدارة. وتم وضع الخطوط العريضة لإكساب المعلمين مهارات الإبداع منها: 1) تطوير برنامج الإعداد قبل الخدمة في كليات التربية. 2) تطوير برامج الإعداد أثناء الخدمة في التعليم العام. 3) العمل على تهيئة بيئة الاتصال المدرسية المحفزة للإبداع سواءً من قبل الطلاب أو المعلمين. 4) العمل على تهيئة بيئة الاتصال الصفية المحفزة للإبداع. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القرني، يعن الله علي يعن الله.. (2012). إستراتيجية مقترحة لإكساب المعلمين مهارات الاتصال الداعمة للإبداع في ضوء واقع ممارساتهم الصفية . مجلة العلوم التربوية. مج. 20، ع. 1، ج. 1، يناير 2012. ص ص. 215-245 تم استرجاعه من search.shamaa.org .