البحث المتقدم
     

أثر استخدام طريقة القبعات الست في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف السادس في مادة الرياضيات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14788
المؤلف الجبيلي، أحمد بن يحيى.
الصفحات ص ص. 99-131
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 20، ع. 1، ج. 1، يناير 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات طرائق التدريس  -  تنمية المهارات  -  مهارات التفكير  -  التفكير الناقد  -  تدريس الرياضيات  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  التعليم الابتدائي
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف هذه الدراسة إلى: 1) التحقق من إمكانية تطوير التفكير الناقد لدى التلاميذ أثناء تدريس مادة الرياضيات، إذا ما وظف فيه استخدام طريقة القبعات الست، التي تقوم على تحسين التفكير والسماح للتلاميذ بالانتقال من نمط إلى آخر، حيث يتم تحديد نمط التفكير عند التلاميذ حسب لون القبعة التي يرتدونها. 2) تعرف أثر كل من جنس الطالب وطريقة التدريس والتفاعل بينهما في تطوير التفكير الناقد لدى التلاميذ. 3) مساعدة المسؤولين التربويين في اتخاذ القرارات الخاصة باستخدام طريقة القبعات الست في تنمية التفكير الناقد من خلال توصيات استندت على دراسة تجريبية ميدانية. وتكونت عينة الدراسة من مدرستين من مدارس إدارة تعليم الرياض عشوائياً، مدرسة ذكور ومدرسة إناث، تحتوي كل مدرسة على فصلين للصف السادس الابتدائي على الأقل اختير منهما فصل كمجموعة تجريبية وآخر كمجموعة ضابطة، وبلغت العينة 118 طالباً وطالبة بواقع 60 طالباً و58 طالبة، وبلغ عدد المجموعة التجريبية 56 طالباً وطالبة وبلغ عدد المجموعة الضابطة 62 طالباً وطالبة. وتم التوصل إلى النتائج التالية: 1) إستطاعت طريقة القبعات الست إيجاد فرص من التنوع في أنماط التفكير من خلال ارتداء القبعات المختلفة، وكما أظهرت تنوع المواقف حسب القبعة. 2) إن مهارات التفكير قد تطورت لدى الجنس بالمستوى نفسه. 3) وجود تفاعل بين المتوسطات الحسابية لأداء التلاميذ، وأهمية طريقة القبعات الست في إثارة دافعية التلاميذ للتفكير الناقد. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الجبيلي، أحمد بن يحيى. (2012). أثر استخدام طريقة القبعات الست في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف السادس في مادة الرياضيات . مجلة العلوم التربوية. مج. 20، ع. 1، ج. 1، يناير 2012. ص ص. 99-131 تم استرجاعه من search.shamaa.org .