البحث المتقدم
     

الفلسفة التربوية لابن طفيل في ضوء رؤيته للطبيعة الإنسانية : دراسة تحليلية لقصة حي بن يقظان

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042339
المؤلف السليم، بشار عبد الله. قسم العلوم التربوية، كلية الأميرة عالية الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية
متغيرات العنوان Ibn Tufail educational philosophy in the light of his views on human nature :analytical study of Hay Bin Yaqdhan story [Article]
الصفحات ص ص.129-173
المصدر مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 20، ع. 1، يناير 2008
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات فلسفة التربية
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى إبراز الفلسفة التربوية لابن طفيل في ضوء رؤيته للطبيعة الإنسانية، من خلال قصة حي بن يقظان، وتقديمها بصورة معاصرة، وبالنمط نفسه، الذي تقدم فيه الدراسات والنظريات المعاصرة في مجالات التربية، ومن خلال عرض آرائه نلمس أن منهجيته تتصف بالشمول والتكامل لتربية الطبيعة الإنسانية، وقد انطلق ابن طفيل في ذلك من إيمانه بالله الخالق، وهدف ابن طفيل الوصول إلى معرفة الله والتقرب إليه، وفي ظل هذه التحولات في الوضع الكوني، فإننا نحتاج إلى الكشف عن فكرنا التربوي وتأصيله من منابعه الأصلية، واستهداف الإنسان لبنائه بناءً يقوم على الأصالة والمعاصرة، وخير المنابع لهذا الاستهداف تراثنا العربي الإسلامي المتجدد لنستهدي به ونستلهمه. وستسهم هذه الدراسة في فهم الفلسفة التربوية لابن طفيل من خلال رؤيته للطبيعة الإنسانية التي تساعد على فهم قدرات الإنسان وإمكانياته وكيف ننميها ونعدلها ونطورها. واشتملت هذه الدراسة على مقدمة وأربعة أجزاء وخاتمة تضمنت بعض النتائج. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السليم، بشار عبد الله.. (2008). الفلسفة التربوية لابن طفيل في ضوء رؤيته للطبيعة الإنسانية : دراسة تحليلية لقصة حي بن يقظان. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 20، ع. 1، يناير 2008. ص ص.129-173 تم استرجاعه من search.shamaa.org .