البحث المتقدم
     

معايير تصميم الإيضاحات التعليمية ومدى توظيفها في العملية التعليمية في الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042338
المؤلف البركات، علي أحمد. قسم المناهج والتدريس، كلية التربية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن
المؤلف الاضافي الخزاعلة، تيسير محمد. قسم المناهج والتدريس، كلية التربية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن.
متغيرات العنوان Design criteria of instructional illustrations and their employment in the teaching/learning process of the first three primary grades [Article]
الصفحات ص ص. 83-127
المصدر مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 20، ع. 1، يناير 2008
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المعايير  -  تصميم التدريس  -  طرائق التدريس  -  عمليات التعلم  -  الصفوف  -  التعليم الاساسي
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى تطوير قائمة معايير لتصميم الإيضاحات التعليمية وتطبيقها على عينة من معلمي الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى للكشف عن تصوراتهم حول توظيف هذه المعايير في الإيضاحات التعليمية المستخدمة في تعليم الأطفال لتلك الصفوف. لتحقيق أهداف الدراسة، تم تصميم قائمة معايير وزعت على عينة من معلمي الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى لتحديد درجة أهمية لكل معيار، ثم طبقت القائمة على عينة أخرى من معلمي الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى لتحديد مدى توظيف قائمة المعايير في الإيضاحات المستخدمة في تدريس الأطفال. وأظهرت نتائج تحليل البيانات إلى اعتماد قائمة معايير لتصميم الإيضاحات التعليمية، إذ بلغ المتوسط الحسابي لجميع المعايير 4 فأكثر. وكذلك تبين أن معايير تصميم الإيضاحات التعليمية المستخدمة في تدريس تلاميذ الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى لم ترق إلى درجات تقدير عليا، إذ إن جميع التقديرات تراوحت بين المتوسطات الحسابية 3.34- 2.81. وكشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً في تصورات المعلمين والمعلمات لمدى توظيف معايير التصميم للإيضاحات تعزى لمتغيري الجنس والمؤهل العلمي، وعن وجود فروق دالة إحصائياً تعزى للخبرة التدريسية والصف الذي يدرسه المعلم. وخلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات التي تؤكد أهمية توظيف قائمة المعايير المطورة في تصميم الإيضاحات التعليمية.(الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
البركات، علي أحمد.. (2008). معايير تصميم الإيضاحات التعليمية ومدى توظيفها في العملية التعليمية في الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى . مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 20، ع. 1، يناير 2008. ص ص. 83-127 تم استرجاعه من search.shamaa.org .