البحث المتقدم
     

Saudi learners’ mastery of the English Article system : a descriptive study of article use by students in a University preparatory program

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042399
المؤلف Aljiffri, Ibtesam H. College of education, Umm Al-Qura University
متغيرات العنوان إتقان الطالبات السعوديات لأدوات النكرة والمعرفة في اللغة الانجليزية [مقال]
الصفحات pp. 1-36
المصدر مجلة جامعة الملك خالد للعلوم الشرعية والعربية والانسانية. مج. 7، ع. 14، 2009
الواصفات English  -  Language proficiency
لغة الوثيقة الانكليزية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أدوات النكرة والتعريف في اللغة الإنجليزية كما تستخدمها متعلمات اللغة الإنجليزية السعوديات اللاتي يدرسن اللغة ضمن برنامج إعدادي في اللغة في جامعة الملك عبد العزيز بجدة. تكونت عينة الدراسة من 23 طالبة وتم استخدام اختبار أيونين وويكسلر 2003، النسخة العربية المقننة منه كما استخدمها الباحثان على عينة من متعلمي الإنجليزية من الروس، كما استخدم اختبار مهام الاستخراج "أسئلة وموضوعات لجمع البيانات" معدلا عن باريش 1987. وقد تم تحليل البيانات باستخدام الإحصاء الوصفي؛ وتم تصنيف أدوات النكرة والتعريف إلى خمسة أنواع مختلفة بحسب سياقها، وعدد مرات ظهورها، ومعدلات الدقة، وقد تم جدولة البيانات بحسب هذه التصنيفات. أظهرت النتائج أن الطالبات السعوديات لا يظهرن ميلا قويا في التأرجح بين استخدام أداة التعريف وأداتي التنكير في اللغة الإنجليزية في السياقات المجهلة التي لا يوجد بها إشارات أو إحالات مرجعية للأدوات مقارنة بأقرانهن الروس في دراسة أيونين وويكسلر 2003. ومع ذلك، فإن المتعلمات السعوديات- مثلهن مثل غيرهن من متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة ثانية أو كلغة أجنبية- يجدن استخدام أداة التعريف أكثر من إجادتهن لأداتي التنكير. كما أظهرت المفحوصات أنهن يظهرن دقة عالية في المواقف الحكائية (السردية) أكثر من غيرها الوصفية؛ حيث كن أقدر على استخدام أدوات التنكير والتعريف على نحو أفضل في المواقف الحكائية. وبتحليل الأخطاء، بينت الدراسة أن الطالبات السعوديات يرتكبن أخطاء في استخدام أدوات النكرة والمعرفة نتيجة التداخل اللغوي بين الإنجليزية والعربية، وكذا بسبب تعقد نظام أدوات النكرة والمعرفة في اللغة الإنجليزية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
Aljiffri, Ibtesam H.. (2009). Saudi learners’ mastery of the English Article system : a descriptive study of article use by students in a University preparatory program. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم الشرعية والعربية والانسانية. مج. 7، ع. 14، 2009. pp. 1-36 تم استرجاعه من search.shamaa.org .