البحث المتقدم
     

واقع الإرشاد الطلابي من وجهة نظر المعلمين والمرشدين والمديرين بمدارس التعليم العام بمدينة الرياض

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042386
المؤلف العفنان، علي بن عبد الله. قسم التربية وعلم النفس، كلية المعلمين، الرياض
المصدر مجلة جامعة الملك خالد للعلوم الشرعية والعربية والانسانية. مج. 5، ع. 9، 2007
الواصفات الارشاد  -  الطلاب  -  المعلمون  -  المرشدون  -  مديرو المدارس  -  المدارس  -  التعليم العام  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء واقع الإرشاد الطلابي من وجهة نظر المعلمين والمرشدين والمديرين بمدارس التعليم العام الثانوية والابتدائية والمتوسطة بمدينة الرياض. تم استخدام استبانة واقع الإرشاد الطلابي، وتكونت العينة من 1050 فردا، منهم 325 مديرا، و411 معلما، و314 مرشدا من المراحل الدراسية الثلاث في المدارس الثانوية والمتوسطة والابتدائية بمدينة الرياض للعام الجامعي 1425/1426ه. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين وجهة نظر المدير والمرشد والمعلم لواقع الإرشاد الطلابي بين المدير والمعلم لصالح المدير، وبين المدير والمرشد لصالح المرشد، وبين المعلم والمرشد لصالح المرشد، بينما لم توجد فروق دالة إحصائيا بين المراحل الثلاث. وكانت أكثر الممارسات الإرشادية من وجهة نظر كل من المدير والمرشد هي مشاركة المرشد إدارة المدرسة في دراسة نتائج الطلاب مع إدارة المدرسة، في حين كان التزام المرشد بأخلاقيات العملية الإرشادية هي أكثر الممارسات من وجهة نظر المعلمين؛ في حين جاءت أقل الممارسات تكرارا توضيح مهام المرشد الطلابي للعاملين بالمدرسة وطبيعة عمله وقدرته على مساعدة المعلمين في عملية التوجيه والإرشاد؛ وإعطاء المرشد الطلابي الثقة الكافية من قبل مديري المدرسة والمعلمين. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العفنان، علي بن عبد الله.. (2007). واقع الإرشاد الطلابي من وجهة نظر المعلمين والمرشدين والمديرين بمدارس التعليم العام بمدينة الرياض . مجلة جامعة الملك خالد للعلوم الشرعية والعربية والانسانية. مج. 5، ع. 9، 2007. تم استرجاعه من search.shamaa.org .