البحث المتقدم
     

ممارسات أعضاء هيئة التدريس في كلية المعلمين بأبها في ضوء بعض المتغيرات : دراسة تقويمية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042373
المؤلف سليمان، شاهر خالد. قسم التربية وعلم النفس، كلية التربية والآداب، جامعة تبوك
متغيرات العنوان Practices of Tabouk University Faculty in evaluating their students' achievement in the light of some variables :assessment study [Article]
الصفحات ص ص.353-417
المصدر مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 2، ع. 2، يوليو 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الممارسات التربوية  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  كليات المعلمين  -  أبها (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى تقويم الممارسات التي يتبعها أعضاء هيئة التدريس في جامعة تبوك في تقييم التحصيل الأكاديمي لطلابهم، وتم استطلاع آراء طلاب الجامعة لدرجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للتقييم، بأداة أعدت لهذه الدراسة تكونت من 52 فقرة تتضمن خمسة محاور هي: ممارسات التقييم ضمن خطة المقرر، وأسلوب المدرسين في التقييم، وممارسات المدرسين في تقييم الأبحاث والتقارير، وممارسات المدرسين في تقييم مشاركات الطلاب، وممارسات المدرسين في تقييم الاختبارات: إعدادها، تطبيقها، تصحيحها، وتم تطبيق أداة الدراسة على عينة عشوائية من طلاب الجامعة وعددهم 517 طالبا. أظهرت النتائج أن المتوسطات الحسابية الموزونة لتقديرات الممارسات تراوحت بين 3.86- 2.47، وأن المتوسط الحسابي العام الموزون لجميع تقديرات الممارسات 3.30، وأن 83% من الممارسات كانت قوية وعددها 43 ممارسة، و17% منها ذات ممارسات ضعيفة وعددها 9 ممارسات، كما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الممارسات تعزى للتخصص (فروع علمية، فروع أدبية)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات ممارسات أعضاء هيئة التدريس تعزى للمستوى الدراسي (سنة أولى، سنة ثانية، سنة ثالثة، سنة رابعة). وفي ضوء النتائج خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سليمان، شاهر خالد.. (2010). ممارسات أعضاء هيئة التدريس في كلية المعلمين بأبها في ضوء بعض المتغيرات : دراسة تقويمية. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 2، ع. 2، يوليو 2010. ص ص.353-417 تم استرجاعه من search.shamaa.org .