البحث المتقدم
     

مستويات الاحتراق النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية المعلمين بأبها في ضوء بعض المتغيرات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042372
المؤلف الرافعي، يحيى عبد الله. علم النفس التربوي، جامعة الملك خالد، كلية التربية
المؤلف الاضافي القضاة، محمد فرحان. علم النفس التربوي، جامعة الملك خالد، كلية المعلمين بأبها.
متغيرات العنوان The psychological burnout levels at the faculty members of Abha's teachers' college in the light of some variables [Article]
الصفحات ص ص.352-297
المصدر مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 2، ع. 2، يوليو 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات علم النفس التربوي  -  الارهاق النفسي  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  كليات المعلمين  -  أبها (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستويات الاحتراق النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية المعلمين بأبها في ضوء متغيرات العمر، والمؤهل العلمي، والتخصص، والخبرة في مجال التدريس، والجنسية، والحالة الاجتماعية، ومستوى الدخل الشهري، وعدد الطلاب في القاعة الدراسية، والنصاب التدريسي في الأسبوع. وقد تم تطبيق الدراسة على عينة تضم 77 عضواً من أعضاء هيئة التدريس في كلية المعلمين بأبها، يمثلون ما نسبته 82.7% من مجتمع الدراسة البالغ عددهم 93 عضواً في كلية المعلمين بأبها. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الاحتراق النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية المعلمين في أبها كانت بدرجة متوسطة على المقياس الكلي وأبعاده الفرعية التالية: عدم الرضا الوظيفي، وانخفاض مستوى المساندة الإدارية، وضغوط المهنة، والإجهاد الانفعالي والإحساسي لدى المدرس، وبدرجة عالية على بعد الاتجاه السلبي نحو الطلبة، فضلاً عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقاً لمتغير النصاب التدريسي الأسبوعي على الدرجة الكلية للمقياس ولصالح النصاب التدريسي أكثر من عشرين ساعة، في حين لم تظهر الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقاً للمتغيرات الأخرى، وخرجت الدراسة بعدة توصيات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الرافعي، يحيى عبد الله.. (2010). مستويات الاحتراق النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية المعلمين بأبها في ضوء بعض المتغيرات . مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 2، ع. 2، يوليو 2010. ص ص.352-297 تم استرجاعه من search.shamaa.org .