البحث المتقدم
     

دور الإدارة المدرسية في دعم الابتكار لدى الطلاب : دراسة ميدانية على مدارس التعليم العام بمحافظة الطائف

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042370
المؤلف العصيمي، خالد بن محمد حمدان. الإدارة والتخطيط التربوي، كلية التربية، جامعة الطائف
متغيرات العنوان The role of school management in supporting innovation school students [Article]
الصفحات ص ص.173-238
المصدر مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 2، ع. 2، يوليو 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الادارة المدرسية  -  دور المدرسة  -  تنمية الابداع  -  الطلاب  -  دراسات الحالة  -  المدارس  -  التعليم العام  -  الطائف (السعودية: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى تحديد الأدوار الإدارية والتربوية المأمول القيام بها من الإدارة المدرسية لدعم الابتكار لدى الطلاب، وتحديد الواقع الفعلي لممارسة تلك الأدوار في مدارس التعليم العام بمحافظة الطائف، وفقاً للمنهج الوصفي (المسحي) تم توزيع الاستبانة على عينة عشوائية بلغت 1625 معلماً، منهم 399 معلماً يمثلون الإدارة المدرسية، و1226 معلماً يمارسون التدريس. وأوضحت نتائج الدراسة أن للإدارة المدرسية أدواراً إدارية وتربوية لدعم الابتكار لدى الطلاب، وهذه الأدوار تتفاوت بين المأمول والواقع الفعلي، وذلك على النحو التالي: 1) الأدوار المأمولة هي: التدريب على الابتكار، ووضعه ضمن الأولويات، وتطوير الخطط والبرامج لدعمه، وقياس قدرات الطلاب الابتكارية، وتوظيف الاختبارات المدرسية في الكشف عن المبتكرين، وتخصيص فصول لرعايتهم، وإشراكهم في إدارة المدرسة وتقويم برامجها، وتهيئة البيئة والمناخ المدرسي الابتكاري، وممارسة صلاحية إشرافية واسعة لتوجيه عناصر العملية التعليمية نحو دعم الإبتكار. 2) الأدوار الفعلية هي: إقامة أيام مفتوحة للتكريم، وإبراز الأعمال الابتكارية، وإتاحة أنشطة طلابية شاملة ومتعددة، والاستفادة من برامجها في عمليات الكشف والإثراء، وتنظيم مسابقات بين الطلاب، ومنحهم الحرية في اختيار وممارسة الأنشطة. 3) يوجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ≤0.05 بين الإدارة المدرسية والمعلمين في تحديد الأدوار التربوية المأمول من الإدارة المدرسية القيام بها لدعم الابتكار لدى الطلاب، وذلك لصالح الإدارة المدرسية، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً بينهما في تحديد بقية الأدوار الداعمة لابتكار الطلاب. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العصيمي، خالد بن محمد حمدان.. (2010). دور الإدارة المدرسية في دعم الابتكار لدى الطلاب : دراسة ميدانية على مدارس التعليم العام بمحافظة الطائف. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 2، ع. 2، يوليو 2010. ص ص.173-238 تم استرجاعه من search.shamaa.org .