البحث المتقدم
     

الاغتراب النفسي وتقدير الذات لدى خريجات الجامعة العاملات والعاطلات عن العمل

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042368
المؤلف حمام، فادية كامل. الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة تبوك
المؤلف الاضافي الهويش، فاطمة خلف. الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة الملك فيصل.
متغيرات العنوان The psychological alienation and Self-esteem for female college graduates; the employed and un-employed ones [Article]
الصفحات ص ص.63-138
المصدر مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 2، ع. 2، يوليو 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات علم النفس التربوي  -  تقييم الذات  -  الخريجون  -  الجامعات  -  المرأة العاملة  -  العاطلون عن العمل
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى كشف ما تتركه البطالة من آثار نفسية لدى خريجات الجامعة العاطلات عن العمل، وذلك من خلال قياس مستوى الاغتراب النفسي وتقدير الذات لديهن، ومقارنتهن بخريجات الجامعة العاملات، كذلك التعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين الاغتراب النفسي وتقدير الذات. طبقت الدراسة على عينة مكونة من 405 خريجا جامعيا منهن 223 خريجة جامعية عاملة و182 خريجة جامعية غير عاملة بمنطقة الإحساء، واستخدمت الباحثة مقياس الاغتراب النفسي من إعداد راشد دمنهوري 1417ه، واختبار تقدير الذات للمراهقين والراشدين من إعداد عادل عبدالله 1991م ، واستمارة جمع بيانات أولية، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية سالبة بين الاغتراب النفسي وتقدير الذات، وتبين كذلك أن خريجات الجامعة العاطلات عن العمل يعانين من الاغتراب النفسي وتدني مستوى تقدير الذات، كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الخريجات العاملات غير المتزوجات، والخريجات العاطلات غير المتزوجات في الاغتراب النفسي، بالمقابل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الخريجات العاملات غير المتزوجات والخريجات العاطلات غير المتزوجات في تقدير الذات، لصالح الخريجات العاملات غير المتزوجات، كذلك تعاني الخريجات العاطلات اللاتي مضى على تخرجهن أكثر من ثلاث سنوات من ارتفاع مستوى الاغتراب النفسي، وتدن في تقدير الذات أكثر من الخريجات العاطلات اللاتي مضى على تخرجهن أقل من ثلاث سنوات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حمام، فادية كامل.. (2010). الاغتراب النفسي وتقدير الذات لدى خريجات الجامعة العاملات والعاطلات عن العمل . مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 2، ع. 2، يوليو 2010. ص ص.63-138 تم استرجاعه من search.shamaa.org .