البحث المتقدم
     

تصور مقترح لتوظيف الذكاء العاطفي في الرفع من فعالية القيادة التربوية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042357
المؤلف العتيبي، تركي بن كديميس. قسم العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة الطائف
متغيرات العنوان Proposed conception for employment of emotional intelligence in elevating the effectiveness of educational leadership [Article]
الصفحات ص ص.239-286
المصدر مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 2، ع. 1، يناير 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الذكاء  -  الفعالية التربوية  -  القيادة  -  الادارة التربوية
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتوظيف الذكاء العاطفي في الرفع من فعالية القيادة من خلال التعرف على مفهوم القيادة التربوية، وأبعادها الفاعلة وخصائصها، ومتطلباتها، ومن خلال التعرف على مفهوم الذكاء العاطفي، ونماذجه، وأبعاده، إدراك أهمية مهارات الذكاء العاطفي للقيادة التربوية، ودواعي حاجة مؤسساتنا التربوية لها، ثم تقديم تصور مقترح لموظيف الذكاء العاطفي في الرفع من فعالية القيادة التربوية ينطلق من منطلقات نظرية واضحة، ويتضمن آليات ممكنة التطبيق لتفعيل هذا التصور، وتنفيذه. وقامت الدراسة على أسلوب الدراسة المكتبية، حيث تم الاطلاع على المصادر والمراجع المتعلقة بمجالات القيادة التربوية، وبمجالات الذكاء العاطفي، وعلى بعض الدراسات السابقة المرتبطة بذلك، ثم انطلقت الدراسة لوضع تصورها المقترح من خلال العديد من المنطلقات النظرية والتي من أهمها: أهمية القيادة التربوية في عالمنا المعاصر وضرورة تعزيز وتفعيل دورها داخل المنظمات التربوية، والدور الذي يلعبه الذكاء العاطفي في فهم الاتصالات وضبطها والتعامل معها وصولاً إلى إيجاد البيئة التربوية المستقرة القادرة على النجاح. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العتيبي، تركي بن كديميس.. (2010). تصور مقترح لتوظيف الذكاء العاطفي في الرفع من فعالية القيادة التربوية . مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 2، ع. 1، يناير 2010. ص ص.239-286 تم استرجاعه من search.shamaa.org .