البحث المتقدم
     

أثر التعلم البنائي المنفذ من خلال الحقائب التعليمية على تحصيل تلامذة الصف الأول الأساسي في مادة العلوم والاحتفاظ بها

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042353
المؤلف العمري، أكرم محمود. قسم المناهج والتدريس، كلية التربية، تقنيات التعليم، جامعة اليرموك
المؤلف الاضافي العمري، خالد محمد. قسم التربية الابتدائية، كلية التربية، جامعة اليرموك.
متغيرات العنوان The effect of the constructive learning model based on the learning packages on the achievement of the first grade science students [Article]
الصفحات ص ص. 145-186
المصدر مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 2، ع. 1، يناير 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الحقائب التعليمية  -  طرائق التدريس  -  التحصيل الدراسي  -  التعليم الاساسي  -  العلوم  -  الحفظ (علم النفس)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر التعلم البنائي المنفذ من خلال الحقائب التعليمية في تحصيل تلامذة الصف الأول الأساسي في مادة العلوم والاحتفاظ بها. وتكونت أفراد عينة الدراسة من 80 من تلامذة الصف الأول الأساسي، في إحدى المدارس الحكومية في مدينة إربد في الأردن. حيث تم اختيار شعبتين للصف الأول الأساسي، واحدة ضابطة والثانية تجريبية. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) تعزى إلى طريقة التدريس المعتمدة على التعلم البنائي المنفذ من خلال الحقائب التعليمية، ولصالح تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست وحدة الحيوانات باستخدام الاستراتيجية المقترحة. وبالإضافة إلى ذلك، أظهرت النتئج أن المتوسط الحسابي لأداء المجموعة التجريبية على اختبار التحصيل البعدي المؤجل كان أيضا لصالح تلامذة المجموعة التجريبية عند مستوى الدلالة (α=0.05)، وكان أبرز ما أوصت به هذه الدراسة الاهتمام بتنمية القدرة على التعلم الذاتي لدى تلامذة الصفوف الثلاثة الأولى، وذلك لمواجهة ما يتصف به عصرنا من تراكم المعرفة وسرعة انتقالها. بالإضافة إلى تشجيع المعلمين على استخدام التقنيات التعليمية في تدريسهم للصفوف الثلاثة الأولى. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العمري، أكرم محمود.. (2010). أثر التعلم البنائي المنفذ من خلال الحقائب التعليمية على تحصيل تلامذة الصف الأول الأساسي في مادة العلوم والاحتفاظ بها . مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 2، ع. 1، يناير 2010. ص ص. 145-186 تم استرجاعه من search.shamaa.org .