البحث المتقدم
     

أثر طريقة تقديم النصوص في مهارات التذوق الأدبي وعلاقته بالجنس لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042349
المؤلف الهزايمة، سامي محمد. جامعة آل البيت، المفرق، الأردن
متغيرات العنوان The effect of introducing texts for literary appreciation on the primary tenth grade students and its relation to gender [Article]
الصفحات ص ص.321-352
المصدر مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 1، ع. 2، يوليو 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات طرائق التدريس  -  التذوق الادبي  -  المهارات  -  قضايا الجندر  -  الطلاب  -  التعليم الاساسي  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى كشف أثر كل من طريقة تقديم النصوص (قراءة جهرية، قراء صامتة، استماع) والجنس في مهارات التذوق الأدبي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي فس الأردن، حيث قام الباحث بتحديد عدد من مهارات التذوق الأدبي المناسبة للطلبة عينة الدراسة، وإعداد اختبار يقيس هذه المهارات، ولتحقيق أهداف الدراسة، اختار الباحث عينة عشوائية من طلبة الصف العاشر الأساسي بلغت مئة وستة طلاب موزعين إلى فئتين: فئة الذكور وبلغت اثنين وخمسين، وفئة الإناث وبلغت أربعا وخمسين طالبة، ثم قام الباحث بتقسيم كل فئة إلى ثلاث مجموعات متقاربة، بحيث تتلقى المجموعة الأولى من كل فئة النص بالقراءة الجهرية، والمجموعة الثانية من كل فئة بالقراءة الصامتة، والمجموعة الثالثة من كل فئة بالاستماع. بعد ذلك تم اختيار نصوص شعرية ونثرية مناسبة لهم، حيث قدمت النصوص لكل مجموعة حسب نوع الطريقة المخصصة لها، تلا ذلك تقديم اختبار أعد لقياس مدى امتلاكهم مهارات التذوق الأدبي، بعد جمع الإجابات وتصحيحها ومعالجتها بالطرق الإحصائية الملائمة خرجت الدراسة بالنتائج التالية: كانت طريقة الاستماع أكثر أثراً وذات دلالة إحصائية في قدرة الطلبة على تذوق النصوص الأدبية، ودلت النتائج على تفوق الإناث على الذكور في مهارات التذوق الأدبي بغض النظر عن طريقة تقديم النص. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الهزايمة، سامي محمد.. (2009). أثر طريقة تقديم النصوص في مهارات التذوق الأدبي وعلاقته بالجنس لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن . مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 1، ع. 2، يوليو 2009. ص ص.321-352 تم استرجاعه من search.shamaa.org .