البحث المتقدم
     

تقويم البرنامج التدريبي لمعلمي التربية الإسلامية الجدد من وجهة نظرهم في بعض المديريات التربوية في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042347
المؤلف الكيلاني، أحمد محي الدين. جامعة عمان العربية، الأردن
المؤلف الاضافي مصطفى، مهند خازر محمود. جامعة مؤتة، الأردن.
متغيرات العنوان An assessment of an in-service training program in some educational directorates in Jordan from Islamic education teachers' point of view [Article]
الصفحات ص ص. 195-232
المصدر مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 1، ع. 2، يوليو 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات برامج التدريب  -  تقييم البرامج  -  المعلمون  -  التربية الاسلامية  -  الادارة التربوية  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدف هذا البحث إلى تقويم البرنامج التدريبي لمعلمي التربية الإسلامية الجدد في الأردن من وجهة نظرهم، وفي ضوء متغيرات الجنس، والتخصص والمؤهل العلمي المسلكي. تكونت عينة الدراسة من 88 معلماً ومعلمة في مبحث التربية الإسلامية ممن تم تعينهم في العام الدراسي 2005/2007. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بتطوير استبانة ثم التأكد من صدقها وثباتها، وتكونت من 31 فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي: أهداف البرنامج، تنفيذ البرنامج، والتقويم في البرنامج. أظهرت النتائج أن درجة تقويم معلمي التربية الإسلامية الجدد في الأردن للبرنامج التدريبي كانت بدرجة متوسطة، وقد احتل المجال الثالث (التقويم في البرنامج) المرتبة الأولى، في حين جاء المجال الثاني (تنفيذ البرنامج) في المرتبة الثانية، أما المجال الأول (أهداف البرنامج) فقد جاء في المرتبة الثالثة. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لاستجابات المعلمين تعزى للجنس والمؤهل العلمي سواء على الأداة ككل أو على أي من مجالاتها، في حين ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير التخصص على مجال أهداف البرنامج ولصالح تخصص التربية الإسلامية. وفي ضوء هذه النتائج تم التوصل إلى عدد من التوصيات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الكيلاني، أحمد محي الدين.. (2009). تقويم البرنامج التدريبي لمعلمي التربية الإسلامية الجدد من وجهة نظرهم في بعض المديريات التربوية في الأردن . مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 1، ع. 2، يوليو 2009. ص ص. 195-232 تم استرجاعه من search.shamaa.org .