البحث المتقدم
     

مصادر الضغوط لدى المعلمين والمعلمات في المدارس الثانوية الحكومية في محافظة البلقاء في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042346
المؤلف الخرابشة، عمر محمد عبد الله. كلية الأميرة عالية الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن
المؤلف الاضافي القمش، مصطفى نوري. كلية الأميرة رحمة الجامعية، الأردن.
متغيرات العنوان The resources of pressure on teachers at government secondary schools in AL- Balqa'a governorate in Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 137-194
المصدر مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 1، ع. 2، يوليو 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الضغط النفسي  -  المعلمون  -  المعلمات  -  المدارس الثانوية  -  المدارس الحكومية  -  البلقاء (الأردن : محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى تعرّف الضغوط التي يتعرّض لها المعلمون والمعلمات في المدارس الثانوية الحكومية في محافظة البلقاء الأردنية، وقد تكوّن مجتمع الدراسة من معلمي المدارس الثانوية آنفة الذكر ومعلماتها، وقد بلغ مجتمع الدراسة 1101 معلماً ومعلمة، وتكونت عينة الدراسة من 330 معلماً ومعلمة. استخدم الباحثان المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الأحادي، وقيمة (ف)، ومجموع المربعات ومتوسطها، ودرجات الحرية، ومستوى الدلالة في معالجة بيانات الدراسة، وتوصلا إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α≤ 0.05) في تعرض معلمي المدارس الثانوية الحكومية ومعلماتها في محافظة البلقاء الأردية للضغوط، وكانت مرتبة حسب قوتها إلى ضغوط أكاديمية وبدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابي 3.05 وباقي الضغوط كانت بدرجة ضعيفة، وكانت موزعة كالآتي: ضغوط إدارية بمتوسط حسابي 2.80، ومهنية بمتوسط حسابي 2.57، ونفسية بمتوسط حسابي 2.54، واجتماعية بمتوسط حسابي 2.40، بينما كان مجال الضغوط الأكاديمية بمجموعه غير دال إحصائياً وإن كانت بعض الفقرات دالة إحصائياً، وأن المعلمات أكثر تعرّضاً لضغوط وفي جميع المجالات من المعلمين. وتوصلا إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤ 0.05) في تعرض معلمي المدارس للضغوط تعزى لمتغير المرحلة الدراسية التي يقومون بتدريسها أو المؤهل العلمي الذي يحمله المعلم، وانتهت الدراسة بعدد من التوصيات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الخرابشة، عمر محمد عبد الله.. (2008). مصادر الضغوط لدى المعلمين والمعلمات في المدارس الثانوية الحكومية في محافظة البلقاء في الأردن . مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 1، ع. 2، يوليو 2009. ص ص. 137-194 تم استرجاعه من search.shamaa.org .