البحث المتقدم
     

استخدام التقنية (التكنولوجيا) من قبل المعوقين بصريا في مجال التوجه والحركة : الواقع والمعيقات والصعوبات والحلول

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042344
المؤلف أبو زيتون، جمال عبد الله. جامعة آل البيت، الفرق، الأردن
متغيرات العنوان Using technology by visually impaired persons in orientation and mobility :current status, barriers and resolutions [Article]
الصفحات ص ص. 63-100
المصدر مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 1، ع. 2، يوليو 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التكنولوجيا  -  طرائق التدريس  -  المعوقون  -  الاعاقة البصرية  -  الحراك  -  حل المشكلات
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام الأجهزة، والأدوات التقنية من قبل المعوقين بصريا في مجال التوجه، والحركة. كذلك التعرف إلى الصعوبات، والمعيقات التي تواجه استخدامها، والاستراتيجيات المقترحة لزيادتها. وتكونت عينة الدراسة من 65 مفحوصا من المعوقين بصريا من المتعلمين أو المتدربين أو العاملين في ثلاث مؤسسات أردنية تخدم هذه الفئة. وأشارت النتائج بأنه لا يوجد برامج منظمة تجاه مجال التوجه والحركة، وأن هناك نقصا في عدد المتخصصين في هذا المجال، وعدم توافر الأجهزة التقنية في مجال التوجه والحركة في هذه المؤسسات. كما تبين أن أكثر أشكال التقنية استخداما في مجال التوجه والحركة هي التقنية أو التكنولوجيا التقليدية، بينما كانت نسب استخدام التقنية الإلكترونية قليلة جدا. كذلك أشارت النتائج إلى أن أهم الصعوبات، والمعيقات التي تواجه استخدام هذه الأجهزة هي ارتفاع تكلفة الأجهزة التقنية، وقلة الموارد المالية للمعاقين بصريا وعائلاتهم، وصعوبة الحصول على هذه الأجهزة. أما بالنسبة للاستراتيجيات المقترحة لزيادة استخدامها فإن أهمها توعية الوالدين بشكل مبكر حول أهمية استخدام أبنائهم للأجهزة والأدوات التكنولوجية الحديثة. ومساعدة الوالدين على توفير هذه الأجهزة، وتمويل عملية الحصول والتدريب عليها. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو زيتون، جمال عبد الله.. (2009). استخدام التقنية (التكنولوجيا) من قبل المعوقين بصريا في مجال التوجه والحركة : الواقع والمعيقات والصعوبات والحلول. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 1، ع. 2، يوليو 2009. ص ص. 63-100 تم استرجاعه من search.shamaa.org .