البحث المتقدم
     

معادلة درجات نماذج مختلفة من اختبار الكفاءة اللغوية في اللغة الإنجليزية لدى طلبة جامعة اليرموك

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042343
المؤلف الشريفين، نضال كمال. قسم علم النفس الإرشادي والتربوي، كلية التربية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن
متغيرات العنوان Equating scores of different forms related to English Language competency test at Yarmouk University [Article]
الصفحات ص ص. 11-62
المصدر مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 1، ع. 2، يوليو 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة اليرموك (الأردن)  -  القياس  -  اختبارات الكفاءة  -  الكفايات  -  اللغة الانكليزية  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى معادلة درجات سبعة نماذج مختلفة لاختبار الكفاءة في اللغة الإنجليزية الذي عقدته جامعة اليرموك للعام الدراسي 2006/2007، ولتحقيق هدف الدراسة تم الحصول على البيانات الخاصة بنتائج تطبيق النماذج من مركز اللغات في جامعة اليرموك. وعدّ الطلبة الذين تقدموا للاختبار على النماذج أفراد العينة في هذه الدراسة وبلغ عددهم 1199 طالباً وطالبة. بينت نتائج الدراسة: أن النماذج السبعة لم تكن متكافئة في أوساطها الحسابية وتبايناتها، ولمعادلتها فقد تم استخدام نموذج راش (Rasch) كأحد نماذج نظرية الاستجابة للفقرة (IRT)، وذلك بعد أن تم التحقق من أحادية البعد لكل نموذج من نماذج الاختبار. كما تم استخدام المعادلة الخطية والمعادلة المئينية كطرق للمعادلة منبثقة من النظرية الكلاسيكية في القياس. وبينت نتائج الدراسة: أن القدرة المقابلة للدرجة 25 في نموذج (A)ِ التي يعدها المشرفون على الاختبار كدرجة للنجاح، تقابلها درجات قدرة متفاوتة على نماذج الاختيار الأخرى تراوحت بين 0.54- و0.01 وحدة لوجيت،وفي النموذج K يقابلها درجات خام متفاوتة تراوحت بين 20.3 و 26، كما يقابلها رتب مئينية متفاوتة على النماذج تراوحت قيمتها بين 45 و70 تقريباً.وبناءً على النتائج يوصي الباحث باستخدام قيم القدرة المعادلة، أو الدرجات الخام المقابلة للرتب المئنية نفسها كأساس لاتخاذ قرار النجاح أو الرسوب (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشريفين، نضال كمال.. (2009). معادلة درجات نماذج مختلفة من اختبار الكفاءة اللغوية في اللغة الإنجليزية لدى طلبة جامعة اليرموك . مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 1، ع. 2، يوليو 2009. ص ص. 11-62 تم استرجاعه من search.shamaa.org .