البحث المتقدم
     

تفعيل برامج الأنشطة الطلابية بجامعة أم القرى (فرع الطالبات) : تصور مقترح

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042322
المؤلف العيدروس، عزيزة بنت عبد الرحمن. المناهج وطرق التدريس المساعد، كلية التربية، جامعة أم القرى
متغيرات العنوان Energizing students' activities programs in Umm Al-Qura University girls' campus :a suggested plan [Article]
الصفحات ص ص. 225-294
المصدر مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 19، ع. 1، يناير 2007
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة أم القرى (السعودية)  -  الفعالية  -  البرامج  -  النشاطات  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
يعد النشاط الطلابي جزءاً مهماً من العملية التعلمية باعتباره يمد الطالب بخبرات بالغة التأثير على شخصيته، فقد اهتمت الدراسة الحالية بمعرفة واقع الأنشطة الطلابية، وذلك من خلال الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: كيف يمكن تفعيل برامج الأنشطة بكليات الطالبات في جامعة أم القرى؟ وتتضمن الإجابة عن هذا السؤال الإجابة عن السؤالين التاليين: 1) ما برنامج الأنشطة الطلابية الذي تقدمه عمادة شؤون الطلاب بمقر الطالبات؟ 2) ما واقع الأنشطة الطلابية بكليات الطالبات في جامعة أم القرى؟ من حيث: أ) رأي الطالبات في الأنشطة الطلابية. ب) رأي المشرفات في الأنشطة الطلابية. ج) رأي عضوات هيئة التدريس في الأنشطة الطلابية. 3) كيف يمكن تفعيل برامج الأنشطة الطلابية للطالبات في جامعة أم القرى؟ وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: عزوف معظم الطالبات عن الاشتراك في الأنشطة الطلابية، كما أن كليات الجامعة تتيح العديد من الأنشطة. كما بينت الدراسة عدم توافر الإمكانات اللازمة من الأجهزة، الأدوات، المكان المناسب لممارسة الأنشطة الطلابية، فضلاً عن أنه لا يتوافر العدد الكافي من مشرفات الأنشطة المتخصصات. هذا وقد قدمت الباحثة تصوراً مقترحاً لتفعيل برامج الأنشطة الطلابية بكليات الطالبات بجامعة أم القرى يتضمن: الأهداف، الفلسفة، إجراءات التنفيذ، الموارد والإمكانات الازمة، الإشراف، فضلاً عن عدد من التوصيات الإجرائية لتفعيل برامج الأنشطة الطلابية بكليات الطالبات بجامعة أم القرى، ومن أهمها: تصميم دليل خاص بالنشاط الطلابي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العيدروس، عزيزة بنت عبد الرحمن.. (2007). تفعيل برامج الأنشطة الطلابية بجامعة أم القرى (فرع الطالبات) : تصور مقترح. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 19، ع. 1، يناير 2007. ص ص. 225-294 تم استرجاعه من search.shamaa.org .