البحث المتقدم
     

القدرة المكانية لدى طلبة كلية تكنولوجيا المعلومات بجامعة الزرقاء الخاصة وعلاقتها ببعض المتغيرات

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042576
المؤلف غباري، ثائر أحمد. كلية العلوم التربوية، جامعة الزرقاء الخاصة
المؤلف الاضافي أبو شندي، يوسف عبد القادر علي. كلية العلوم التربوية، جامعة الزرقاء الخاصة.
أبو شعيرة، خالد محمد. كلية العلوم التربوية، جامعة الزرقاء الخاصة.
متغيرات العنوان Spatial ability among students in the college of information technology at Zarqa private University in relationship to certain variables [article]
الصفحات ص ص. 251-273
المصدر مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والإجتماعية. مج. 7، ع. خاص 2، يونيو 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة الزرقاء الخاصة (الاردن)كلية تكنولوجيا المعلومات  -  القدرات  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد الإمارات العربية المتحدة
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء تطور القدرة المكانية لدى طلبة كلية تكنولوجيا المعلومات بجامعة الزرقاء الخاصة مع التقدم بسنوات الدراسة، بالإضافة إلى التعرف على الفروق في الأداء على اختبار القدرة المكانية وعلاقتها بمتغيري التقدير الأكاديمي والنوع الاجتماعي. وطبقت الدراسة على 221 طالباً وطالبة من طلبة كلية تكنولوجيا المعلومات بجامعة الزرقاء الخاصة، حيث تم اختيارهم عشوائياًّ من خلال مساقاتهم، وقد استجابوا لمقياس التدوير العقلي لـ( Vandenberg & Kuse, 1978) بنسخته المحوسبة الذي يقيس القدرة المكانية. وقد بينت النتائج أنه لا فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء على اختبار الذكاء تعزى إلى السنة الدراسية مما يدل على عدم تأثير سنوات الدراسة الجامعية في تطور القدرة المكانية لدى الطلبة. كما بينت النتائج أنه لافروق ذات دلالة في الأداء على الاختبار تعزى إلى متغيري التقدير الأكاديمي والنوع الاجتماعي. وفي ضوء النتائج أوصى الباحثون بعدة توصيات. (الملخص المنشور)
This study investigates the development of spatial ability among information technology students at Zarqa Private University throughout the years of the study. The sample consisted of 221 students chosen randomly from different sections, who responded to a mental rotation test to measure spatial ability. The results indicate that there are no significant differences in performance on the test of spatial ability due to years of study, suggesting that there years of study have no impact on developing the spatial ability. Results also show no significant differences in spatial ability test performance due to the academic performance or social status. In the light of the results, some recommendations are made. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
غباري، ثائر أحمد.. (2010). القدرة المكانية لدى طلبة كلية تكنولوجيا المعلومات بجامعة الزرقاء الخاصة وعلاقتها ببعض المتغيرات . مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والإجتماعية. مج. 7، ع. خاص 2، يونيو 2010. ص ص. 251-273 تم استرجاعه من search.shamaa.org .