البحث المتقدم
     

التفضيلات الفلسفية لمعلمي اللغة العربية ومعلمي الرياضيات للمرحلة الأساسية في مدينة عمان – الأردن

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042511
المؤلف الشرع، إبراهيم أحمد. الجامعة الأردنية
المؤلف الاضافي حرب، ماجد وصفي حرب. جامعة الزيتونة الأردنية، عمان، المملكة الأردنية الهاشمية.
متغيرات العنوان Philosophical preferences of Arabic language and mathematics teachers in basic education in Amman-Jordan [Article]
الصفحات ص ص.161-179
المصدر مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والإجتماعية. مج. 5، ع. 3، أكتوبر 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات فلسفة التربية  -  معلمو الرياضيات  -  المعلمون  -  اللغة العربية  -  التعليم الاساسي  -  عمان (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الإمارات العربية المتحدة
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على التفضيلات الفلسفية لمعلمي اللغة العربية ومعلمي الرياضيات للمرحلة الأساسية في مدينة عمان، وإلى أثر كل من التخصص الأكاديمي والجنس والمؤهل المسلكي والخبرة التدريسية في هذه التفضيلات. وقد طورت في هذه الدراسة استبانة التفضيل الفلسفي التي وضعها (Wiles & Bondi, 1993)، وطبقت بعد التأكد من صدقها وثباتها على 110 من معلمي ومعلمات مبحثي اللغة العربية والرياضيات للمرحلة الأساسية في مدينة عمان.أشارت نتائج الدراسة إلى أن المعلمين والمعلمات لم يميلوا بشكل واضح نحو تفضيل فلسفي محدد، بل شملت تفضيلاتهم المنهج الإسلامي والتجريبية والواقعية، كما أنه لم يظهر لمتغيرات الدراسة (التخصص الأكاديمي، والجنس والمؤهل المسلكي والخبرة التدريسية) أثر دال في هذه التفضيلات. (الملخص المنشور)
This study aims at determining the philosophical preferences of Arabic language and mathematics teachers who teach basic education in Amman. A questionnaire of philosophical preferences put by (Wiles and Bondi, 1993) was developed and validated. The study sample consisted of 110 Arabic language and mathematics teachers. Results revealed that teachers did not prefer a specific philosophy, but that their preferences included Islamism, experientialism, and realism. There were no statistical differences in teachers’ preferences attributed to their academic discipline, gender, educational qualifications, or teaching experience. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشرع، إبراهيم أحمد.. (2008). التفضيلات الفلسفية لمعلمي اللغة العربية ومعلمي الرياضيات للمرحلة الأساسية في مدينة عمان – الأردن . مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والإجتماعية. مج. 5، ع. 3، أكتوبر 2008. ص ص.161-179 تم استرجاعه من search.shamaa.org .